الأمثال العربية وقصتها

كتابة عبدالله الزهراني - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2020 1:20 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 8:41
الأمثال العربية وقصتها

الأمثال العربية وقصتها تبين أصل المثل ومنشأه، نقدمها لكم في هذا الموضوع.

مفهوم المثل

يعتبر المثل قول مأثور عن تجربة الشعوب واخذ عن السلف للخلف. وهو حادث يقال فيه قول نتيجة تكرار حدث مع الافراد وهو عبارة عن حكاية صورت بكلمات معينة ومحددة في شكل أمثال.

الأمثال العربية وقصتها

  • على أهلها جنت براقش ويحكي هذا المثل قصة لكلبة تُدعى براقش  كانت لقوم من العرب، واختبأت هذه الكلبة مع أصحابها الغزاة، فعادوا ولم يعثروا عليهم، ولكن نبحت براقش فجعلتهم يستدلوا على مكانهم واستباحوهم.
  • أحشفًا وسوء كِيلَة وتعود قصة هذا المثل إلى أن ذهب أعرابياً ليشتري التمر، فوجده سيء ولاحظ غش البائع في الميزان، فقال له هذا المثل ليعبر عن أمرين مكروهين مع بعضهما.
  • أوسعتُهُم سبًّا وأودوا بالإبل وجاء هذا المثل عندما هجمت اللصوص على رجلاً وأخذوا إبله، ولم يستطيع الدفاع عن إبله، وعندما ابتعدوا أخذ يسبهم بأقبح الألفاظ، ولما عاد لقومه وسألوه عما فعل وأين إبله، قال هذا المثل، فصار يُطلق على من لا يفعل شيئًا ويتكلم فقط.
  • اختلط الحابل بالنابل ويُضرب هذا المثل تعبير عن اختلاط الجيد بالسيئ وعدم التفرقة بينهم، وتعود قصة هذا المثل لاختلاط فعل الحابل الذي يرمي الرمح بفعل النابل الذي يرمي السهم ، فكلامهما يصيب أو يخطئ.
  • جوِع كلبك يتبعك وتعود قصة المثل إلى  ملك حِمير، وكان رجلاً ظالمًا يسلب رزق الناس ويجعلهم جائعين، ولم ينفع معه النصح، فجاءت له زوجته متعاطفة مع حال الناس، فقالت له: إني لأرحم هؤلاء لما يلقون من الجهد ونحن في العيش الرغد، وإني أخاف أن يكونوا عليك أشياعًا وقد كانوا أتباعًا، فأجابها الملك: جوِع كلبك يتبعك.

قصص امثال عربية

  • الحيطان الها اذآن : يقال أنَّ ملكة بريطانيا تدعى كاثرين، كانت عندما تبني قصورها تضع فيها أدوات تنصت، تطل على القاعات والمطابخ حتى تسمع ما يتناقله العامَّة في القاعات والخدم في المطاعم، ثم تفاجئهم بانها على دراية بكل الاحاديت التي تناقلوها عنها، لذلك أطلق الوزير في حكومتها أنيدبلايتون  مقولة أن الحيطان لها آذان
  • عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة  أمثال عربية مشهورة ايضا مثل هذا وقصته انه كان هناك شخص يحمل عصفوراً بيده وأثناء سيره في إحدى الحدائق،  وجد مجموعة عصافير على الشجرة، فطمع بهم، ومن شدِّة الطمع ألقى بالعصفور الذي بيده، حتى يصعد إلى الشجرة والحصول على العصافير، ولكن العصافير حلّقت بعيدا بمجرد ما تقرب اليها هذا الشخص، ومن هنا جاء المثل.

معنى مثل رجع بِخُفّي حُنَين 

كان حُنَين يعمل في صناعة الأحذية، وجاءه أحد الأعراب يريد شراء خفين من عنده، لكنَّ الأعرابي أراد أن يأخذ الخفين بثمن قليل جدا، فبدأ يساوم حُنيناً على سعر الخفين، ولكنه رفض، حتَّى فقد الاعرابي الأمل من الجدال وذهب دون أن يأخذ الخفين. غضب حنين من الأعرابي لشدة جداله وقرَّر أن ينتقم منه، فسبقه في الطريق ورمى أحد الخفين على الطريق، ثمَّ ألقى الخفَّ الآخر بعد بضعة أمتار، وبقي ينتظر إلى أن وصل الأعرابي إلى الخف الأول فقال: ما أشبه هذا بخف حنين، لو كان معه الخف الآخر لأخذته. واستمر بالسير فإذا بالخف الآخر مرمياً على الطريق فنزل عن ناقته والتقطه، فندم على تركه الأول وقد حصل على الثاني فعاد حتى يأخذ الخفَّ الأول، عندها خرج حُنين من مخبئه وأخذ الناقة بما عليها وهرب. عاد الأعرابي إلى قومه فسألوه: بمَ جئتنا من سفرك؟ فقال: جئتكم بخفي حنين، وأصبح الأشخاص يتداولون هذا المثل تعبيرا عن الشخص الخائب. 

الامثال في الادب الجاهلي

  • أبدع معظم العرب في ضرب الأمثال في مختلف المواقف والأحداث فلا يخلو موقف من حياتنا العامة إلا ونجد مثلا ضرب عليه، ولا تخلو خطبة مشهورة ولا قصيدة سائرة من مثل رائع مؤثر في حياتنا.
  • فالأمثال أصدق شئ يتحدث عن أخلاق الأمة وتفكيرها وعقليتها , و تقإلىدها وعاداتها , ويصور المجتمع وحياته وشعوره أتم تصوير فهي مرآة للحياة الاجتماعية والعقلية والسياسية والدينية واللغوية , وهي أقوي دلالة من الشعر في ذلك لأنه لغة طائفة ممتازة , أما هي فلغة جميع الطبقات.
  • ولقيت هذه الأمثال شيوعا لخفتها وعمق ما فيها من حكمة وإصابتها للغرض المنشودة منها, وصدق تمثيلها للحياة العامة ولأخلاق الشعوب , قال النظام : يجتمع في المثل أربعة لا يجتمع في غيره من الكلام إيجاز اللفظ وإصابة المعنى وحسن التشبية وجودة الكتابة فهو نهاية البلاغة .
  • والأمثال في الغالب أصلها قصة، أي أن الموقف الأصلي الذي ضرب فيه المثل يكون قصة أدت في النهاية إلى ضرب المثل, والفروق الزمنية التي تمتد لعدة قرون بين ظهور الأمثال ومحاولة شرحها أدت إلى احتفاظ الناس بالمثل لسهولتة وخفته وتركوا القصص التي أدت إلى ضربها.
  • وفي الغالب تغلب روح الأسطورة على الأمثال التي تدور في القصص الجاهلية مثل الأمثال الواردة في قصة الزباء ومنها  لا يطاع لقصير أمر, ولأمر ما جمع قصير أنفه – بيدي لا بيد عمرو .
  • وكذلك الأمثال الواردة في قصة ثأر امرئ القيس لأبيه ومنها: ضيعني صغيرا وحملني ثأره كبيرا – لا صحو إليوم ولا سكر غدا – اليوم خمر وغدا أمر .

امثال شعبية عربية

  • دونه خرط القتاد
  • مسمار جحا
  • عذر أقبح من ذنب
  • العرق دساس
  • دخول الحمام ليس مثل الخروج منه
  • أعط الخبز لخبازه ولو أكل نصفه
  • خبئ قرشك الأبيض ليومك الأسود
  • إن كنت ريحًا فقد لاقيت إعصارًا
  • الجار قبل الدار
  • الحديث ذو شجون
  • كالباحث عن حتفه بظلفه
  • عند جهينة الخبر اليقين
  • تسمع بالمعيديّ خير من أن تراه
  • الصيف ضيعت اللبن
  • شنشنة أعرفها من أخزم
  • لا عطر بعد عروس
  • حال الجريض دون القريض
  • كمجير أم عامر
  • أتبع الفرس لجامها
  • في كل واد بنو سعد
  • حسبك من شر سماعه


1179 Views