مثل اماراتي عن الوشاية امثال شعبية اماراتية امثال اماراتية قديمة امثال شعبية اماراتية قديمة ومعانيها في هذا المقال.
مثل اماراتي عن الوشاية
– لو كل من يا ونجر ما تم في الوادي شجر .
لو كل من أتى بفأسه وذهب ليحتطب لما بقي في الغابة شجرة واحدة ولذلك لكل مهنة إنسان يمتهنها ولكل حرفة شخص يؤديها على أكمل وجه !!
– البعد بعد القلوب موب بعد الدروب .
يقال هذا المثل للشخص الذي لا يسأل عن أحبابه و لا يهتم بهم بسبب بعد المسافة و تقطع الدروب ول ذلك فإن البعد الحقيقي هو البعد عن القلب و عن البال و ليس البعد عن الأرض أو المكان .
– من طول الغيبات ياب الغنايم .
يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويله و لذلك يسأله الناس عن الغنائم و الأخبار .
– عندك تاكل قال لأ ، عندك تغرم قال هيه .
يقال هذا المثل للشخص الذي لا يملك شيئاً و مع ذلك يبحث عن شيء يضيع فيه ماله .
– تموت الديايه و عينها على السبوس .
– و هذا المثل يدل على الطمع و المقصود به طمع الإنسان الذي اقترب من الموت و مع ذلك مازال يركض وراء الدنيا و متاعها .
– الفضول قتل العيوز .
هذا المثل يدعو إلى الابتعاد عن صفة الفضول و للمثل قصة ربما نتطرق لذكرها فيما بعد .
– ردت حليمة لعادتها القديمة .
يقال هذا المثل للشخص الذي ترك عادة ثم عاد إليها من جديد.
– إذا ما طاعك الزمان طيعه .
هذا المثل يدعو الإنسان للتكيف مع الزمان و مستجداته و السير مع تطوراته و أحداثه .
– عدوك موب من قال فيك ، عدوك من بلغك .
يقال هذا المثل للتنفير من الوشاية و السير بين الناس بالقيل و القال و يدعو الإنسان لعدم الاستماع إلى أولئك الذين يسيرون بالهمز و اللمز و الوشاية و إظهارهم بأنهم هم الأعداء .
– اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ، و اللي نباه عيّا البخت لا يجيبه .
نعم هكذا هي الدنيا فالمحبوب الذي نريده و نطلبه تحول بيننا و بينه الظروف و أحداث الليالي أما الإنسان الذي يحبنا ويريدنا فالنفس لا تريده و لا تتقبله .
أمثال شعبية إماراتية مع الشرح
– من بغاه كله خلاه كله:
من الأمثال التي تنتقد الطمع وأهله
– من خاز عن داره قل مقداره:
من الأمثال التي تدعو إلى التمسك بالأرض
– السمكة الخايسة تخيس السمك كله:
من الأمثال التي تدعو إلى عدم مخالطة السفهاء وعديمي المروءة
– الصديج قبل الطريج:
من الأمثال التي تؤكد على أهمية الصديق
– حظه يكسر الحصى:
من الأمثال التي تدل على أن الشخص يتحلى بحظ جيد
– إذا ياتك العويه من السفية خلها:
(عويه: أمر خاطئ) أي أذا أصابك مكروه من السفيه فلا تعره أي اهتمام، وتقال عندما نرغب بمنع الشخص من الرد على من آذاه
– ينشق الثوب بين عاجل ومجنون:
(عاجل: عاقل) من الأمثال التي تدعو للترفع عن الرد على السفهاء
– الحسود لا يسود:
أي أن الحسود يعيش في تعاسه وبأس ولا ينال خيراً من الحسد
– من طالع غيره قل خيره:
من الأمثال التي تنهى عن الحسد ومراقبة الناس
– ايقط خيط وخيط:
(ايقط: يرمي) يقال للشخص الذي في غير وعيه، ولا يحسن الكلام ولا يخطئ فيما يريد أن يوصله
– العنز ما تشوف ذيلها:
يقال هذا المثل للإنسان الذي لا يرى عيوبه ولا يصدق بها ولكنه يرى عيوب الناس ولا يكتمها بل يعظمها
– انفخ يا شريم قال برطم ما هست:
(البرطم: الشفة)، (الشريم: صاحب الشفة المشقوقة، ويعني المثل أن صاحب الشفاه المشقوقة لا يستطيع النفخ، ويضرب هذا المثل بالشخص الذي يتمنى شيئاً ولا يصله بسبب العقبات
اللي ما يعرف الصقر يشويه:
تقال للشخص الذي يفعل شيئاً يجهله، أو يقوم بحرفة لا يفقه بها
– سيل ما يبلك، ما يهمك:
ويعني أن مطراً لا يصلك فهو ليس لك، والغاية من هذا المثل هي ردع الشخص عن التدخل فيما لا يعنيه
– الحي يحييك، والميت يزيدك غبن:
القصد بالحي هو الشخص الذكي، والميت الشخص الغبي، والغبن هو التعب والهم، ويدعو المثل إلى عدم مخالطة الأغبياء
– الشيفة شيفة، والمعاني ضعيفة:
يقال هذا المثل عند مقابلة شخص ذو مظهر حسن، إلا أنه ذو أخلاق سيئة، ويدعو المثل إلى عدم الانخداع بالمظهر
أمثال إماراتية معروفة
الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخلة
هذا مثل توبيخي يقال للشخص الطويل الأحمق فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة !!
وهذا المثل يشابه المثل العربي المشهور (كل طويل هبيل ، وكل قصير نقير)
القطو العود ما يتربى
معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد
اللي في القدر تطلعه الملاس
معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ
والقدر (هي قدر الطعام) و الملاس (هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة) ..
الفرس من خيالها ، والحرمة من ريّالها
يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها وهو يشابه المثل الإنجليزي القائل : الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة.
مثل إماراتي عن القيل والقال
أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع و المشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لا شيئاً و لذلك اهتم بشؤونك فقط و لا تتدخل في شؤون غيرك .
الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن
معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك و يزيل همك و كأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً .
يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً .
الفرس من خيالها ، والحرمة من ريّالها
يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً و وديعاً لا يوقفها عند حدها و هو يشابه المثل الإنجليزي القائل :
الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة .