أمثال اماراتية مع الشرح امثال شعبية ومعانيها اسئلة شعبية قديمة اماراتية امثال شعبية اماراتية عن البحر كل ذلك في هذه السطور التالية.
محتويات المقال
أمثال اماراتية مع الشرح
– اللي ما يعرف الصقر يشويه
يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً.
– الفرس من خيالها ، والحرمة من ريّالها
يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها وهو يشابه المثل الإنجليزي القائل : الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة.
– سيل ما يبلك ، ما يهمك
أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لا شيئاً ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك.اه
– لو كان فيه خير .. ما رماه الطير
يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه
أمثال إماراتية تراثية
– اللي في القدر تطلعه الملاس
معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ
والقدر (هي قدر الطعام) و الملاس (هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة).
– حلاة الثوب رقعته منه وفيه
معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره
– الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخلة
هذا مثل توبيخي يقال للشخص الطويل الأحمق فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة !!
وهذا المثل يشابه المثل العربي المشهور (كل طويل هبيل ، وكل قصير نقير)
أمثال تظهر بعض السلوكيات
– نوم الظالم عباده
يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد لأن في نومه راحه وسعادة لغيره ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس ولذلك يكون نومه كالعبادة التي يجني منها هو وغيره الخير الكبير..
– يموت الزمار وايده تلعب
يدل على أن الإنسان الذي اعتاد على شيء في حياته لا يستطيع الاستغناء عنه أبداً أبداً حتى ولو بلغ منه المشيب مبلغاً ولذلك هو أشبه بالزمار (عازف المزمار) الذي سيظل يعزف عليه حتى يموت والمزمار بين أصابعه !!
– اللي يبا الصلاة ما تفوته
نعم الذي يبحث عن الخير سيجده مهما كانت الظروف ومهما حالت الأسباب فهو أشبه بالإنسان الذي يريد الصلاة ولذلك سيفعل أي شيء حتى يقضيها في وقتها ولا يفوتها فهو إن وجد ماءاً توضأ وإن لم يجد ماءاً تيمم ، وإن وجد مسجداً صلى ، وإن لم يجد مسجداً صلى على الأرض التي جعلت طهوراً ومسجداً !!
– أنا واخويه على ابن عمي ، وأنا وابن عمي على الغريب
وهذا مثل عربي في كثير من البلدان العربية يدل على أن الأقربون أولى بالمساعدة والمعونة من غيرهم فالأخ أولى من ابن العم بالمساعدة والنصرة وكذلك ابن العم أولى من الغريب !!
– العلم في الصغر مثل نقش في الحجر ، والعلم في الكبر مثل نقش في المدر
وهذا مثل يحث على طلب العلم في الصغر ويشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر ولذلك يبقى ولا يختفي أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة على المدر وهو صفح الماء (المكان الذي تدور فيه المياه(.
– لا تصيح على بوك لي مات ، وصيح على عصر الجمعة لي فات
دعوة إلى الاهتمام بصلاة العصر حتى ولو كانت في يوم الجمعة (الأكثر أجراً إن شاء الله) فمن خلال هذه المقولة يدعو الصاحب صاحبه إلى التحسر على فوات العصر أكثر من التحسر على فقدان أعز الناس عليه (والده) وهذا لعظم أجر صلاة العصر وأمر الله سبحانه وتعالى لنا بالمحافظة عليها حيث قال تعالى : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين) صدق الله العظيم..
بعض الأمثال الإماراتية وشرحها
إذا بغيت الجود دق أهله:
من الأمثال التي تشيد بالكرم والكرماء هو كالمثل القائل الغني غني النفوس مب عني الفلوس.
اللي ما عنده عمل يكاري له جمل واللي ما عنده حيله يلعب التيله:
من الأمثال التي تدعو للعمل والابتعاد عن الفراغ والبطالة.
الزبيبة ما تشبع لكنها تطيب الخاطر:
من الأمثال التي تدعو إلى مساعدة المحتاجين.
من بغاه كله خلاه كله:
من طمع طبع من الأمثال التي تنتقد الطمع وأهله.
من خاز عن داره قل مقداره:
من الأمثال التي تدعو إلى التمسك بالأرض وهو كالمثل القائل من زرع في بلد غير بلده لا له ولا لولده.
السمكة الخايسة تخيس السمك كله:
من الأمثال التي تدعو إلى عدم مخالطة السفهاء وعديمي المروءة هو كالمثل القائل من برك مع اليرب في مبركهم ما سلم من يربهم.
ادعونه نهوش ادعونه نفتكر:
من الأمثال التي تدعو للتعقل ويقابله المثل القائل اللي ما عنده عقل عشرة ما يضم عشرة.
الصديج قبل الطريج:
من الأمثال التي تؤكد على أهمية الصديقو هو كالمثل الصديج وقت الضيج.