أمثال مكاوية امثال حجازية مضحكة امثال حجازية قديمة امثال حجازية للمتزوجين كل ذلك في هذه السطور التالية.
محتويات المقال
أمثال مكاوية
– الحاجة تدق أعناق الرجال
يضرب في الشيء يأتي بعد مهانة وهو من الأمثال التي جرت على ألسنة المثقفين .
– حاجة ما تهمك وصي عليها جوز أمك
– حبلى و مرضعة وعلى كتفها أربعة وطلعت الجبل تجيب دوا للحبل .
يقصد من أشقت نفسها وهي تعيش في الشقاء
– اللي نحبه نبلعله الزلط واللي نكرهه نقعد له على الغلط
– حج وبيع سبح
– الحجر من الأرض و الدم من راسك
يضرب في المقدم على أمر هو فقط من سيجني النتائج
– الحر من غمزه و الحمار من رفسه
يضرب في الحر يكفيه أن تلمح له بالأمر وفي الأمثال العربية : الحر تكفيه الإشارة )
– حرة صبرت في بيتها عمرت
يضرب في الصابرة على الأذى من زوجها تبقى في بيتها وتعمر فيه
– حزمت كرات ولا صنيعة نخولي
يضرب في الحث على التمسك بالكرامة بدلاً من مصانعة منان .
ونخولي : مفرد نخاولة وهم طائفة من الشيعة من سكان المدينة المنورة .
– حسبنا حساب للحية و العقربة ما كانت على البال
يضرب في أن الاحتياط للشر العظيم قد يذهل المرء عن ماهو دونه فيصاب به .
أمثال شعبية قديمة وحديثة
– الجهل ليس عذرا، بل هو أصل المشكلة .
– الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب، الاستبداد أصل لكل فساد عودي إلى مباركك (في الأصل خطاب للإبل ويضرب في عودة الأمر إلى حاله الأصلية) .
– المرء لا يفقد شيئا هو في الأصل لغيره، و إلا سوف يعذب مرتين .
– مرة بجهله و مرة بفقدان ما ليس له .
– غض البصر في الأصل هو غض الفكر .
– ربما يبعث الضياع صورة الجمال القديم الذي كانت العين غافلة عنه و الأصل قائم .
– الابتداع المنكر تغيير يعارض معنى الأصل، لا تبديل لصور التعبير الواقعي عن ذات الأصل .
– سر النجاح هو الأدب حتى لو كان أدبا مزيفا لا أصل له ولا فصل .
– التغيير قرر انتظاري حتى أصل إليه .
– إن أصل الداء الإستاد السياسي ودواءه دفعة بالشورى الدستورية .
– إن الاختلاف هو الأصل في يقظة الوعي وتجدد الفكر وتطور الحياة .
– لا أجهزة تنصت في الوطن العربي في أي مكان لأنه في الأصل لا أحد يتكلم .
– إن أي شيء نكرهه، هو في الأصل شيء نحب أنفسنا خوفاً منه .
– أتيت، ولكنني لم أصل، ووصلت ولكنني لم أعد .
– وما أصل الهم والشقاء في الإنسان إلا أن كل إنسان يتمنى لنفسه أن يشذ من قاعدة ما .
– النقيضين هما في الأصل شيء واحد من غير ذاك لا يكون هذا، ومن غير هذا، لا يكون ذاك الرأس أصل البلاء .
– إما أن الذاكرة خداعة كاذبة تختلق ما لا أصل له، و إما أن الدنيا تتغير بقوة لا ترحم الذكريات .
امثال حجازية قديمة ومعانيها
– المثل: الحر من غمزة والحمار من رفزه.
– المعنى: يضرب هذا المثل لايضاح الفرق بين النبيه والبليد.
– المثل: خطبوها اتعززت تركوها اتندمت.
– المعنى: يضرب لمن يتظاهر بعدم الرغبة حينما يعرض عليه امر ولكنه يندم بعد فوات الاوان.
– المثل: دلع الكبار زي الشقدف على الحمار.
– المعنى: يضرب هذا المثل لخروج العجوز عن وقاره وجديته والشقدف ما كان يوضع على الجمل ليجلس فيه المسافرون.
– المثل: صار لشخنق بخنق وللكلب صرموجه.
– المعنى: مثل قديم وقريب في المعنى من المثل اللي يقول متى طلعت القصر قال امس العصر.
– المثل: حبحب ما نأكل خربز يأزينا، قريب ما نعشق، غريب يروح ويخلينا.
– المعنى: يقال هذا المثل في الفتيات الاتي لا يرغبن بالزواج لا من الأقارب ولا من بعيد.
– المثل: ابو زيد معروف حتي لو لبسوه خيشة.
– المعنى: يقول المثل أنه يجب أن يكون الأنسان واثقا في نفسه وما يهمه اي كلام يقال عليه.
– المثل: الأصيلة تنام مع جوزها على الحصيرة.
– المعنى: أي الزوجة الأصيلة تقبل العيش مع زوجها على الحصيرة ولا تشترط عليه أي نوع من أنواع الأثاث المنزلي، أو يضرب هذا المثل للزوجة التي تقدر ظروف زوجها.
– المثل: أضرب صدر ولو كنت مفلس.
– المعنى: أي أجلس صدر المجلس إن كان ذلك هو مكانك الطبيعي المناسب لمكانتك بغض النظر عن أحوالك المالية.
– المثل: اصبر على جار السوء يا يرحل يا تجيله داهية
– المعنى: يعني عليك بالصبر حتى تفرج من عند رب العالمين.
– المثل: الي ما تقدر تدوسه بوسه
– المعنى: يعني هذا المثل أنه إذا كان ندك قويا فحاول أن تكسب وده.
أمثال شعبية عن قليل الأصل
– قليل الأصل لا تعاتبه ولا تلومه ده زى البقعة لا يطلع برابسو ولابأومو .
– الملح داب والعيش اكلته الكلاب .
– اللى اتلسع من الشوربة ينفخ فى الزبادى .
– لو ليك عند الكلب حاجه قوله يا كلب وتغور الحاجه .
– عتاب الندل اجتنابه .
– اللي تحسبه موسي يطلع فرعون .
– احترت انا معاك والطبع فيك غالب , وديل الكلب لن ينعدل ولو علقوا فيه قالب .
– عشمتني بالحلق , خرمت انا وداني , لا وداني خفت ولا الحلق جاني .
– ياليّ خليت الغالي وتبعت الرخيص يغلى عليک الغالي وتبقى رخيص .
– الله يخليكى ياشدة ياللى تبينى ده من ده .
– يموت الزمار واصباعه بيلعب .
– أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أستعجب .