اثار اهل البيت في المدينة المنورة

كتابة مصطفى محمود - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2018 8:07 - آخر تحديث : 23 يوليو, 2021 8:35
اثار اهل البيت في المدينة المنورة

اثار اهل البيت في المدينة المنورة اهل بيت رسول الله كل ذلك سوف نتعرف عليه في هذه السطور التالية.

أهل البيت أو آل البيت مصطلح إسلامي يشير إلى جماعة من أقرباء نبي الإسلام محمد ويؤمن المسلمون بأن آل البيت لهم مكانة خاصة بين العموم مع اختلاف درجة هذه المكانة بين المذاهب الإسلامية. ذكرهم القرآن في آية التطهير:إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا سورة الأحزاب : آية 33 وذكرهم الرسول في عدة نصوص واردة عنه، واكتسب هذا المصطلح أهميته وشهرته، نتيجة الاختلاف بين شيوخ أهل السنة والجماعة في تفسير ماهية أهل البيت الذين ذكرهم القرآن والرسول.
ورد في لسان العرب: أهل الرجل عشيرته وذوو قرباه، والجمع أهلون وأهال. وأهل القرآن حفظته والعاملون به. وأهل المذهب من يدين به. وأهل البيت سكانه. وأهل الرجل أخص الناس به.

مزارات أهل البيت عليهم السلام وتأريخها

مسجد صدقة الزبير

التي في بني محمم، مسجد بني حارثة (المستراح)، يقع على طريق سيد الشهداء، مسجد بني ظفر (البغلة) بمنازلهم، يقع شرقي البقيع، مسجد واقم في بني عبد الأشهل، مسجد الخربة كان غربي جبل سلع وغربي مساجد الفتح، مسجد عينين يقع فوق جبل الرماة بطرفه الشرقي، مسجد البدائع أو الشيخين، وعنده بات رسول الإسلام قبل توجهه إلى أحد، ويقع على طريق سيد الشهداء قبل مسجد المستراح، مسجد بني زريق، وهو أول مسجد قرئ فيه القرآن بالمدينة، مسجد بني مازن بمنازلهم، وقد خطه وهيأ قبلته، موقعه بقربان عند طلعة البحر حيث مساكن بني مازن، مسجد بني سالم الأكبر، يقع شرق قلعة قباء وغرب مسجد الجمعة بالقرب من الطريق العام، وإذا ما انتهيتم من زيارة المساجد فعليكم بـ:
جبل أحد

من الاماكن السياحية في المدينة المنورة والتي تتميز بطابعها الديني أيضاً، يقع جبل أحد شمالي المدينة المنورة، وهو أكبر وأعلى جبال المدينة بارتفاع يصل إلى أكثر من 1000 متر ‏عن سطح البحر، ويبعد حوالي خمسة كيلومترات عن المسجد النبوي الشريف، وقد استمدّ جبل أحد أهميته من كونه قد احتضن ‏معركة أحد التي وقعت بين المسلمين وكفار قريش، والتي استشهد خلالها العديد من الصحابة وأبرزهم عم الرسول حمزة ابن ‏عبد المُطلب.
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

من أهم الأماكن السياحية في المدينة المنورة، فهو أكبر مطبعة لطباعة المصحف الشريف في العالم، وقد تم الانتهاء من بناء المجمع في عام 1984م، حيث يقوم بطباعة أكثر من 10 ملايين نسخة من المصحف الشريف، ويتم توزيعها في كل أنحاء العالم.
محطة الحجاز

تعتبر محطة الحجاز من أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة فهي آخر محطات سكة قطار الحجاز القديمة التي كانت تربط دمشق بالمدينة المنورة، مروراً بالأردن وصحاري وجبال تبوك وجبال الحجاز وقد كانت تمتد على طول 1320كم، وقد أنشأها السلطان عبدالحميد الثاني سنة 1900 وهى الآن تفتح كمتحف يعرض تاريخ المحطة وتاريخ المدينة المنورة.
مدائن صالح

مدائن صالح هي موقع أثري واقع شمالي غربي المملكة في العلا التابعة للمدينة المنورة، كانت تعرف أيضا باسم مدينة الحِجر، وقد ورد ذكر هذه المدينة في القرآن الكريم على أنها موطن قوم ثمود الذي بعث فيهم نبي الله صالح
الخلاف حول أهل بيت النبي
يختلف شيوخ أهل السنة والجماعة في تشخيص أهل البيت الذين ذكرتهم آية التطهير، هذا الاختلاف لم يقتصر على الطائفة بل كان شائعا بين شخوص المسلمين انفسهم[بحاجة لمصدر] فاختلفت الأقاويل والتفاسير. ومن هذه التفاسير ان المراد بأهل البيت هم:
أهل الكساء (محمد، علي بن أبي طالب، فاطمة الزهراء، الحسن، الحسين) لقول الرسول فيهم فقط في حديث الكساء: «اللهم هؤلاء أهل بيتي» .
– زوجات الرسول فقط ولا أحد غيرهم.
-النبي محمد وحده.
-من ناسب النبي محمد إلى جده الأدنى.
-من اجتمع معه في رحم.
-نو هاشم مع استثناء النساء.
-من اتصل بالنبي محمد بسبب (أهل دينه) أو بنسب (قرابته).
– نساء الرسول وجميع بني هاشم الذين حرموا الصدقة

أهل البيت عند أهل السنة والجماعة

أهل بيت النبي عند أهل السنة هم أزواجه وبناته وصهره. وقيل: نساء النبي والرجال الذين هم آله، وآل الرجل أهله، أصلها أهل، ثم أبدلت الهاء همزة فصارت آل، فلما توالت الهمزتان أبدلوا الثانية ألفا. مستشهدين بآيات من القرآن، ففي سورة الأحزاب : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآَخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30)وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)وَإذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34)
و يعتقدون أن هذة الآية نزلت في نساء النبي، أما حديث الكساء فقد أضاف آل علي بن أبي طالب لآل البيت، ففي صحيح مسلم بالإسناد إلى صفية بنت شيبة قالت : خرج النبي غداة وعليه مِرْط مرحّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علي فأدخله، ثم قال : ﴿… إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ ».
و في مسند أحمد «عن أم سلمة أن النبي كان في بيتها فأتت فاطمة ببرمة فيها خزيرة فدخلت بها عليه فقال لها : إدعي زوجك وابنيك، قالت : فجاء علي والحسن والحسين فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة وهو على منامة له على دكان تحته كساء خيبري ـ قالت ـ وأنا أصلي في الحجرة، فأنزل الله عَزَّ وجَلَّ هذه الآية : ﴿… إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ قالت فأخذ فضل الكساء فغشاهم به، ثم أخرج يده فألوى بها السماء ثم قال :اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي وخاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ، وطَهِّرهم تطهيراً، اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فأذهِب عنهم الرجسَ وطَهِّرهُم تطهيراً. قالت : فأدخلتُ رأسي البيت فقلت : وأنا معكم يا رسول الله ؟ قال : ” إنك إلى خير إنك إلى خير “.» وما منع محمد إدخال أم سلمة مع آل علي تحت الكساء إلا لأن علي بن أبي طالب ليس محرماً لها.
يقول ابن تيمية: «آلُ بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” لَهُمْ مِنْ الْحُقُوقِ مَا يَجِبُ رِعَأيَتُهَا فَإِنَّ اللَّهَ جَعَلَ لَهُمْ حَقًا فِي الخمسِ والفيءِ وَأَمَرَ بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِمْ مَعَ الصَّلَاةِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَنَا : { قُولُوا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْت عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ. وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْت عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ }. وَآلُ مُحَمَّدٍ هُمْ الَّذِينَ حَرُمَتْ عَلَيْهِمْ الصَّدَقَةُ هَكَذَا قَالَ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ؛ وَغَيْرُهُمَا مِنْ الْعُلَمَاءِ – رَحِمَهُمُ اللَّهُ – فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : { إنَّ الصَّدَقَةَ لَا تَحِلُّ لِمُحَمَّدِ وَلَا لِآلِ مُحَمَّدٍ } ».

وأهل بيت رسول الله عند أهل السنة والجماعة هم:

-بنات وأبناء النبي.
-أمهات المؤمنين.
وجميع بني هاشم من آل البيت والذين بقي منهم إلى يومنا هم:
-آل العباس بن عبد المطلب.
-آل عقيل بن أبي طالب.
-آل علي بن أبي طالب.
-آل جعفر بن أبي طالب.
-آل الحارث بن عبد المطلب.
-آل أبي لهب بن عبد المطلب.
وجعل الإمام الشافعي آل البيت بنو هاشم بن عبد مناف وبنو المطلب بن عبد مناف، بناء على الحديث الذي يرويه البخاري: إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد.
و عند أهل السنة واجبات مفروضة نحو آل البيت مثل الصلاة عليهم كما ورد في الصلاة الإبراهيمية: «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد».
وكذلك حبهم ومودتهم واجبة كما جاء في سورة الشورى : «ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ»



1011 Views