القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة كذلك سنتحدث عن الشعر العمودي والشعر الحر كما سنذكر كذلك أهم امثلة على الشعر العمودي كما سنذكر أيضا نماذج من شعر التفعيلة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.
محتويات المقال
القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة
1-القصيدة العمودية
تعتمد نظام البيت الشعري المؤلف من صدر وعجز وقافية وروي، موزونة ومؤلفة من تفعيلاتٍ محدَّدة والتي تكوِّن البحور الخليلية.
2-قصيدة التفعيلة
طريقة استخدام جديدة للبحور الخليلية، لا تخرج عن التفاعيل العشرة، فكان التطوير في الشكل الخارجي بحيث أنَّها لم تعد تعتمد على نظام البيت، وإنَّما اعتمادها على نظام السطر الشعري، فيتم تكرار التفعيلة بأي عدد في السطر الواحد، لذا هي قصيدة موزونة، ولكن لا يُشترط التزامها القافية (مُرسل).
الشعر العمودي والشعر الحر
1- الشعر العمودي
التزم الشعراء قديمًا في العصر الجاهلي بكتابة الشعر العمودي الذي يتكون من شطرين، أما في العصر الحديث قام الشعراء بكتابة الشعر الحر الذي يتكون من شطر واحد. ويعرف الشعر العمودى بأنه الجذر الرئيسي للشعر العربي ولكن تفرعت منه باقي أنواع الشعر الأخرى، حيث يتكون من أبيات شعرية وكل بيت يتكون من شطرين يسمى الشطر الأول الصدر والشطر الثاني هو العجز. حيث يخضع الشعر العمودى لقواعد علم العروض، وهى بحور الشعر والالتزام بالقافية وينقسم الشعر العمودى إلى: شعر تقليدي: وهو الشعر الذي يعتمد على الوقائع والحقائق الحقيقية، كما أنه لا يحمل بين طياته صور خيالية مبالغ فيها. الشعر الحديث: وهو الشعر الذي يعتمد على قوة الفكرة التى تدور حولها الأبيات الشعرية والعمل على تشغيلها باستخدام الخيال.
يتميز الشعر العمودى بترابط ووضوح الأفكار. الالتزام بوحدة القافية والوزن. القيام بانتقاء الألفاظ بعناية ووضوح. تنوع الأساليب البلاغية مثل الكناية والاستعارة والتشبيه. استخدام اللغة العربية الفصحى القوية البنيان.
2- ما هو الشعر الحر
يُعرَّف الشعر الحرّ بأنَّه العصر الحديث من الشعر العربيّ، ولا يتقيد هذا النوع من الشعر بالأوزان الخاصة بالبحور الشعريَّة، ولذلك سميّ بالشعر الحرّ، فهو شعر غير موزون لا تحكمه أي قيود، ومن الجدير بالذكر أنَّ الشعر الحرّ يتكون من شطر واحد فقط، ويُطلق عليه اسم شعر التفعيلة لأنَّ ما يحكم كتابته هو التفعيلة فقط، ويوجد مجموعة من الشعراء الذين اشتهروا في كتابة الشعرّ الحرّ مثل الشاعر بدر شاكر السيّاب، ومن خصائص الشعر الحرّ هو بساطته، وسهولة نظمه، وعدم اختلال معنى القصيدة في حال الحذف منها على عكس الشعر العموديّ، فلا يتطلب الشعر الحرّ أي التزامات، وإنّما يُكتفى باستخدام الصور الأدبيَّة العميقة، والألفاظ الجزلة المتناسقة.
امثلة على الشعر العمودي
معلقة امرئ القيس:
قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ بِسِقطِ اللِوى بَينَ الدَخولِ فَحَومَلِ
فَتوضِحَ فَالمِقراةِ لَم يَعفُ رَسمُه لِما نَسَجَتها مِن جَنوبٍ وَشَمأَلِ
تَرى بَعَرَ الآرامِ في عَرَصاتِها وَقيعانِها كَأَنَّهُ حَبُّ فُلفُلِ
كَأَنّي غَداةَ البَينِ يَومَ تَحَمَّلو لَدى سَمُراتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنظَلِ
قصيدة للشاعر الأموي الفرزدق:
إِنَّ الَّذي سَمَكَ السَماءَ بَنى لَنا بَيتاً دَعائِمُهُ أَعَزُّ وَأَطوَلُ
بَيتاً بَناهُ لَنا المَليكُ وَما بَنى حَكَمُ السَماءُ فَإِنَّهُ لا يُنقَلُ
بَيتاً زُرارَةُ مُحتَبٍ بِفِنائِهِ وَمُجاشِعٌ وَأَبو الفَوارِسِ نَهشَلُ
يَلِجونَ بَيتَ مُجاشِعٍ وَإِذا اِحتَبوا بَرَزوا كَأَنَّهُمُ الجِبالُ المُثَّلُ
قصيدة لأبي الطيب المتنبي:
وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ
ما لي أُكَتِّمُ حُبّاً قَدْ بَرَى جَسَدي وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلةِ الأُمَمُ
إنْ كَانَ يَجْمَعُنَا حُبٌّ لِغُرّتِهِ فَلَيْتَ أنّا بِقَدْرِ الحُبّ نَقْتَسِمُ
قد زُرْتُهُ وَسُيُوفُ الهِنْدِ مُغْمَدَةٌ وَقد نَظَرْتُ إلَيْهِ وَالسّيُوفُ دَمُ
نماذج من شعر التفعيلة
شعر تفعلية لنزار قباني: جزء من قصيدة اغضب
اغضب …اغضبْ كما تشاءُ..
واجرحْ أحاسيسي كما تشاءُ ….حطّم أواني الزّهرِ والمرايا
هدّدْ بحبِّ امرأةٍ سوايا.. فكلُّ ما تفعلهُ سواءُ..
كلُّ ما تقولهُ سواءُ.. فأنتَ كالأطفالِ يا حبيبي نحبّهمْ.. مهما لنا أساؤوا..
اغضبْ! فأنتَ رائعٌ حقّاً متى تثورُ ..إغضب!
شعر تفعلية لمحمود درويش :جزء من قصيدة ضباب كثيف علي الجسر
قال لي صاحبي، والضباب كثيف علي الجسر:
هل يعْرَف الشيء من ضدِّهِ؟
قلت: في الفجر يتَّضح الأمر
قال: وليس هنالك وقت أَشدُّ
التباسا من الفجر..فاترك خيالك للنهر
في زرقة الفجر يعْدَم في باحة السجن… أو قرب حرش الصنوبر
شابٌ تفاءل بالنصر..في زرقة الفجر ترسم رائحة الخبز
خارطة للحياة ربيعيَّة الصيف..في زرقة الفجر يستيقظ الحالمون
خفافا ويمشون في ماء أَحلامهم …مرحين
إلي أَين يأخذنا الفجر، والفجر ..جِسْر، إلي أَين يأخذنا؟
قال لي صاحبي: لا أريد مكانا لأدفَنَ فيه… أريد مكانا لأَحيا
وأَلعنَه إن أردت.