امثال عربية مشهورة

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2018 11:10 - آخر تحديث : 12 يوليو, 2021 10:45
امثال عربية مشهورة

امثال عربية مشهورة سوف نقدم لكم من خلال مقالتنا الشيقة مجموعة من الامثال العربية المشهورة.

امثال عربية مشهورة

هذه الأمثال التي لاقت شهره وانتشار وتداولا بين معظم البشر في كم المجتمعات العربية المختلفة ما يلي :-
حبل الكذب صغير
عذر أقبل من ذنب
ما كل مرة تسلم الجرة
عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة
من شب على شئ شاب عليه
إذا تفرقت الغنم قادتها العنز الجرباء
اتق شر من أحسنت إليه
رب أخ لم تلده أمك
إن غدا لناظره قريب
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
خير الكلام ما قل ودول
الحياء من الإيمان
الدهر يومان يوم لك ويوم عليك
في الإتحاد قوة
ما خاب من استشار
العجلة من الشيطان
رحم الله إمرء عرف قدر نفسه
لا يقذف بالحجارة إلا الشجرة المثمرة
من تدخل فيما لا يعنيه لقى ما لا يرضيه
من راقب الناس مات هما
دلالات ومعاني الأمثال العربية المشهورة
إن كل مثل من الأمثال التي ذكرناها سابقا يوحى بمعنى معين ويستخدم كل منها في الموقف الذي يستطيع أن يعبر عنها بطريقة سهلة وموجزة بدل من التعبير بكلام طويل ممل .
إن المثل الأول “حبل الكذب صغير ” يدل على أن من يكذب في أمر من الأمور حتى لو ببراعة ظنا منه أنه لن ينكشف سوف يمضى الوقت سريعا ليظهر كذبه في النهاية لذلك يجب على المرء أن يتجنب صفة الكذب ويبغضها .
أما بالنسبة للمثل الثاني “عذر أقبل من ذنب ” يوحى بأن بعض الأعذار التي قد يستخدمها الإنسان لتبرير خطأه في موقف معين قد تكون أسوء بكثير من الذنب الذي قد اقترفه .
والمثل الثالث يقال في حين أن يتعود الإنسان على ارتكاب ذنب معين وذلك لأنه لم يتعاقب عليه عندما اقترفه ، يوضح هذا المثل أنه ليس من الضروري النجاه في كل مرة فمن المحتل أن يتعرض للعقاب في مرة من المرات .
والمثل الرابع يوحى بأن الشئ الذي نضمن وجوده حتى ولو كان قليل جدا أفضل من الشئ الذين لا نسطيع ضمنه حتى ولو كان أكثر عشرات الأضعاف.
أما بالنسبة لمثل “من شب على شئ شاب عليه” يوحى بأن المرء الذي يتعود على شئ سوف يظله يفعله طوال حياته لذلك ينبغي أن يركز المرء على تصرافاته وانطباعته منذ صغره لأنها لن تتغير مع مرور الوقت عكس ما يظن .
وبالنسبة لمثل “اتق شر من أحسنت إليه” يدل على أن المرء لا ينبغي عليه أن يثق في شخص ثقة عمياء ومطلقه لأن ليس من الضروري أن يقابله الطرف الآخر بنفس الإحسان الذي عامله بها ، لذلك يجنب أن يتوخى الحذر في التعامل مع الأشخاص وبالتحديد المقربين .
والمثل الثامن “رب آخ لم تلده أمك ” يوحى بأن هناك أشخاص ليسوا من دمنا ولكن العلاقة القائمة على المودة والحب قد تفوق كلمة الصداقة بكثير لتصل إلى الأخوة .
ويدل مثل “من راقب الناس مات هما” على أنه لا ينبغي للإنسان أن يتدخل في الأمور التي تخص غيره حتى لا يتسبب بالأذى لنفسه أو لغيره ولأنه لا يرضى على الآخرين أن يتدخلوا في شئونه الخاصة .
أما بالنسبة لمثل “ما خاب من إستشار” بضرورة أن لا يتصرف الإنساء من تلقاء نفسه بل يجب أن يأخذ آراء بعض المقربين منه ليتوصل إلى القرار النهائي الصحيح ، وحتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم بالرغم من أنه نبي من عند الله إلا أنه كان يأخذ برأي من حوله من صحابى وأصحاب الرأي .
وآخيرا يوحى مثل “لا يقذف بالحجارة إلا الشجرة المثمرة” بأن الإنسان الناجح هو الأكثر تعرضا للنقد من قبل الآخرين لذلك يجب عليه أن لا يبالى بما يتحدث الآخرين عنه خلفه ، وذلك لأن يعرف نفسه جيدا ، ومن ثم لا يضره ما قيل فيه .

حكم وأمثال شعبية

تنوعت وكثرت تعاريف المثل والحكمة، ولكنها تصب في إطار واحد، فهي “عبارات قصيرة وجمل لها قيمة عظيمة، لما تحمله من معاني كبيرة وعميقة”. فهي صدرت عن أشخاص ليسوا علماء، أو مفكرين، أو ذوي ذكاء خارق، بل هم أشخاص عاركوا الحياة وعاركتهم، وعاشرو أصناف متعددة من البشر. فسجلوا إستنتاجاتهم في كلام دقيق وموجز، إما شعراً، أو نثراً، أوعبارات قصيرة، تعبر عن خبرتهم العملية بالحياة، وهي صالحة للإستفادة منها في أي وقت .

حكم وأمثال شعبية

أولا: في بداية هذا الموضوع نطرح سؤالاً، مفاده ما الفرق بين الحكمة والمثل ؟ الحكمة في اللغة تعني وضع الشيئ في موضعه ومحله ؛أي أنها صواب الرأي وسداده، أما في عرفنا: فهي تعني الرشيد من الفعل أو القول، وصاحبها يستخدم عقله في كل شيئ ويسمى صاحبها حكيماً أو عاقلاً. و المثل لغة : هو الشبه أي شبيه الشيئ .أما في الصطلاح أو العرف: فهو قول موجز يحكى لتشبيه لتشبيه حال أو واقعة، كتشبيهك شيئا تراه بشئ رأيته سابقا. وأما الفرق بينهما :أن أي شخص يمكنه الإتيان بمثل بلا تخصيص . وأما الحكمة فيأتي بها شخص مر بتجربة أو أصاب الحق بالظن .وعادة ما تكون للنصح والإرشاد أو التذكير.

ونبدأ الآن بسرد بعض الأمثال من عدة دول عربية :

أمثال من فلسطين:

جوا الدار قردة وبرا الدار وردة.
إن غاب القط العب يا فار.
في قلبي صدى ما بحبش حدى.
بتحط في عبها وبتف من فمها.
وين ذانك يا جحا .
الطويل في السما نجمة والقصير في الأرض فجلة.
جاجة حفرت على راسها عفرت.
طب الجرة على ثمها بتطلع البنت لأمها.
شحاد وبتشرط.
رضينا بالبين والبين ما رضي فينا.
صار للشرشوحة مرجوحة وصارت تحلف بالطلاق.
القرد بعين أموه غزال.
تحت السواهي دواهي.
إيش صبرك عالمر قال الأمر منو.
الجيزة قسمة ونصيب.
خاف من عدوك مرة ومن صديقك ألف مرة.
إن خليت بليت.
بوس الأيادي ضحك عاللحى.
طنجرة ولقيت غطاها.
إن ماخربت مابتعمر.
الجار قبل الدار.
الديك الفصيح من البيضة بيصيح.
النهار الو عينين.
لاتشكيلي لابكيلك.
المنحوس منحوس ولو علقو على راسو فانوس.
الريحة ولا العدم.

أمثال جزائرية:

سيدي مليح زاده الهوى و الريح.
غير الجبال اللي ما تتلاقاش.
ما يحس بالجمرة غير اللي كواته.
كول واش يعجبك ولبس مايعجب الناس.
لتلقاه راكب فوق خشبة قولو إمبارك الفرس بمعنى لا تدخل في ما لا يعنبيك.
اللي فاتك بالزين فوتو بالنظافة، و اللي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة.
الرجال تعرف الرجال والخيل تعرف فرسانها.
اللي باعك بالفول بيعه بالقشور.
فرحت الحزينة خربت المدينة.
البلاء إذا جاك من جناحك قصو.
اللي يزرع الريح يحصد غبارو.
كم من قبة تنزار ومولاها في النار.

أمثال مصرية:

فتكر لك إيه يا بصلة وكل عضة بدمعة.
إمشي في جنازة ولا تمشي في جوازة.
اللي تكره وشه يحوجك الزمان لقفاه.
اللي تتغير محبته تتغير مخدته.
يا مآمنة للرجال يا مآمنة للمية في الغربال.
إمشي على مهلك، علشان توصل بسرعة.
الغايب حجته معاه.
داري على شمعتك تقيد.
الخبر اللي النهاردة بفلوس، بكرة ببلاش.

أمثال سورية:

دق الحديد وهو حامي.
أول المزاح شتم وآخرتو لطم.
إبنك لا تعّلمو الدهر بيعلموا.
أبوها راضي، وأنا راضي، وأنت مالك يا قاضي.
اتفق القط والفار على خراب الدار.
أذن من طين وأذن من عجين.
إذا بدك تحيرو خيرو.
إذا فاتك عام استبشر بغيرو.
إذا كان بدك تستريح شو ما شفت قول منيح.
إذا ما كبرت ما بتصغر.

أمثال تونسية:

أعمِلْ الخير وإرمي في البحر.
أولنا صغار و آخرنا صغار.
أعمِلْ كيف جارك وإلا حول باب دارك.
إللّي في القدر يجيبه المغرف.
إللّي يعطي سلاحه يموت به.
إذا وكلت شبّع، وإذا ضربت وجّع.
إضحك للدنيا تضحكلك.

أمثال عراقية:

العمة إذا حبت الكنة بليس يدخل الجنة.
تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي.
أعطي الخبز للخباز حتى لو ياكل نصو.
إمشي شهر ولا تعبر نهر.
إصبر عالحصرم تاكلو عنب.
المبلل ما يخاف من المطر.
أعور ببلاد العميين ملك.

أمثال سعودية:

اللي ما يعرف الصقر يشويه .
إذا فات الفوت، ماينفع الصوت.
سيل ما يبلك، لايهمــك .
الرجال مخابر، ماهي بمناظر.
لو كان فيه خير، ما رماه الطير.
سم الرجاجييل بأساميها، لاتأ كـلك بأفاميها.
إذا ما طاعك الزمان طيعه.

ومن الحكم العربية القديمة والتي لا زالت متداولة بين الناس الآتي:

من شابه أباه فما ظلم .
كل فتاة بأبيها معجبة.
ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن .

*كل داء دواء يستطب به،إلا الحماقة أعيت من يداويها.

كل المصائب قد تمر على الفتى، فتهون ،غير شماتة الأعـــــــداء.
لا بد من فقد و من فاقد، هيهات ما في الناس من خالد.

*رُب رمیة من غیر رام.

عداوة العاقل أقل ضرراً من مودة الجاھلِ.
لا تجادل بليغاً ولا سفيهاً، فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك .
من وثق بالله أغناه، ومن توكل عليه كفاه، ومن خافه قلت مخافته، ومن عرفه تمت معرفته.
الكلمة كالرصاصة، إذا خرجت فات الآوان على إرجاعها.

حتى الأمثال الشعبية التي جري على الألسن الناس باللهجات العامية ، لاتخلو من الحكم كذلك كقولهم في فلسطين؛ رافق المسعد تسعد، ورافق الغراب يدلك عالخراب. وبعد سرد هذه الأمثال، نجد أن كل الدول العربية لا تخلو أمثالها من التشابه مع دولة أخرى، فهي في النهاية تعطيك نفس المعنى، وكل منهم يقولها بلسانه الخاص، ولهجته التي تخصه.

أقوال عن الحكم

التواضع، هو الحكمة الوحيدة الحقيقية، والتي من خلالها نعد عقولنا لجميع التغيرات الممكنة في الحياة.(جورج أرليس)
العبقرية يمكن أن يكون لها حدود، ولكن البلاهة لا حدود لها. (إيلبرت هابارد)
التعليم، هو زينة أيام الرخاء، والملاذ أيام الشدائد.(أرسطو طاليس)
كل الأعمال المأجورة تحط من إستيعاب العقل.(أرسطو)
إن من جاهد جهاداً شريفاً في سبيل غاية شريفة، لا يعد فاشلاً ولو أخفق.(بيرون)
من رأى الحق ولم يأخذ جانبه، فهو جبان.(كونفوشيوس)
إذا كانت المعاناة مفروضة علينا، فدعونا نعاني من أجل أشياء أكثر سمواً.(إرنست همنغواي)



1018 Views