امثال قديمه سعوديه من التراث الشعبى للمملكة امثال قديمة لكنها تحمل الكثير من المعانى والتعابير المختلفة كل ذلك هنا فى هذا الطرح.
تعتبر الأمثال الشعبية الحجازية بالنسبة للكثيرين جواهر تختصر الحكمة وتحمل شيئاً من الفكاهة والطرافة. فمن الصعب أن لا تضحك حينما تسمع المثل القائل “حيّرتنا يا أقرع من فين نبوسك”.
لكنها في الوقت ذاته تحمل عبارات قاسية وصورة نمطية للمرأة والرجل تعبر عن المجتمعات الذكورية القديمة، وتضع النساء في الخانات التقليدية التي ناضلن للخروج منها.
إن أخذناها من جانب الحكمة، فغالبية الأمثال الحجازية تعكس الطابع الحياتي القديم للمنطقة التي عُرفت بالتجارة. فهناك الأمثال التي تساعد في إدارة الشؤون المالية والحياتية بحكمة وتأنٍ. فيقال: “اللي عنده قِرش يبغى يرميه، يشتغل في اللي ما لُه فيه”، “دَينك سيدك لين توفيه”، “لمّا فرّقوا العقول كل واحد عجبه عقله، ولمّا وزعوا الأرزاق ما أحد عجبه رزقه”، “ما في شي في الدنيا ببلاش، إلا العمى والطشاش”.
محتويات المقال
أمثال سعودية
اللي ما يعرف الصقر يشويه
اسأل مجرب ولا تسال طبيب
اللي ما يطول العنب حامضً عنه يقول
كل شارب وله مقصه
اللي ما يعرفك ما يثمنك
نسينا ماكلينا والشحوم اللي كانت علينا.تأليف دعاء صالح
جبتك عون صرتلي فرعون تطوع شهد محمد
أمثال شعبية سعودية قديمة
1. إن غديت فد وروني عند شوقي: يضرب في المراة وأنها ملك لزوجها هي والبيت التي تسكنه.
2. يرد وحكه وقل ظفور: يضرب في رجل يشكو امرأته وأنه في بلية منها أصابته بها.
3. اذنوا نصيح: يضرب هذا المثل على لسان امرأة جرجت مع الصيادين في الشتاء لاصطياد الجراد ولم تحسب حساب البرد فكان الليل بارد فقالت المثل وهي تحسب أن الصبح يطلع إذا أذن المؤذن فلذلك هذا المثل يضرب في بلاهة وغباء النساء والتي تميل إلى بعض الظروف.
4. حطب عميا: عميا: عمياء، أي: كحطب المرأة العمياء. يضرب للمرأة التي لا تميز تمييزًا كاملاً لعدم رؤيتها. لأن المرأة العمياء لا تستستطيع أن تميز تميزًا كاملاً بين جيد الحطب ورديئته. قال أبو الأسود الدؤلي: شاعر سوء يهضب القول ظالم كما اقتم أعشى مظلم الليل حاطب.
5. إلى بغيت تضمها فانشد عن أمها: الضمير في تضمها وأمها، للمرأة التي يراد التزوج بها. وبغيت، أي: أردت. وأنشد: أمر أي اسأل. والمعنى: إذا أردت أن تضم امرأة إليك بالزواج منها فاسأل قبل ذلك عن أخلاق أمها ومسيرتها وجميع صفاتها.
أمثال سعودية مشهورة وقديمة
6. ان طاعك الزمان والا طعه: هالمثل يدعو الانسان الى التكيف مع تطورات الزمن والتأقلم على ماهو جديد وان كان غير مألوف.
7. أنا بوادي والحبيب بوادي: يضرب في المرأة والرجل المحبين لبعضهما وأنهما متباعدان في الأماكن.
8. إلي كنت بالصبية جاهل فناظر وجه أخيها: يضرب للاستدلال بالظاهر على الباطن والشيء البارز على أجزائه المختفية بالنسبة للمرأة التي تريد خطبتها أو الزواج منها.
9. أبوي سمع وظواهر يا بنت أبو طقيعه: يضرب مثلاً فيمن يعق والدته في سبيل إنصاف أبيه.
10. أنا أمكم حميتكم، وأنا أبوكم كليتكم: كليتكم، هي: أكلتكم من الأكل. وهم يقولون في كلامهم العادي: أكلتكم ولكنهم جاءوا بها هكذا لتوافق السجعة. ولا ينطق بها هذا النطق إلا بعض القبائل البدوية. وأصله في الهِرّة يقولون إن الأم تقول لأولادها: أنا أحميكم والأب يأكلكم. يضرب في فضل الأم على الأب في الحنان والرأفة. وهو كالمثل العامي المصري: «الأم تعشش، والأب يطفش». والمثل البغدادي: «الأم تلم والأب يحفر ويطم».
أمثال سعودية تراثية مع معانيها
11. ألذ من الما على الظما: ظاهر، وأصله مثل عربي لفظه: «أطيب من الماء على الظمأ» قال أعرابي: ديثك أشهى فاعلمي لو أنا لهالله ما شربة من ماء غادية إلى النفس من برد الشراب على الظمأذا ظمئت وكرب الموت يغشانييضرب في حديث المرأة للرجل العاشق لها.
12. اللي أمه في الدار، قريصه حار: اللي: محرفة عن (الذي) وقد استعاضوا بها عن كلمة (الذي) الفصيحة في جمع كلامهم العامي. والمعنى: أن الطفل الذي تكون أمه موجودة معه في البيت يكون قرصه حاراً هذا كناية عناختيار أطيب الطعام وأجوده له، يضرب في بيان أهمية وجود الأم للطفل في البيت. وتقول العامة في تونس: «اللي أمه في البيت، يأكل بالزيت». وفي الشام: «اللي عنده أمه ما تحمل همه». وكذلك في مصر.
13. احلفي عليها يا خضرا: يضرب في المرأة التي تترفع عن بعض الأمور أو تتناولها من أبعد أطرافها.
14. كل عود فيه دخان: أي لا تحقر أحد مهما كان ضعيف فكل من احس بظلم او اهانه سوف يكون عنده رده فعل قويه لا يتوقع احد حدوثها منه.
15. أيام العرس كلها ملس: يضرب للمبادئ الطيبة التي تكون أول أيام العرس بين الزوجة والزوج.
امثال الحجاز
-إذا غلي عليك الضأني ميل على الحمصاني
-إذا ضيع الأعرج عكازه لازم مركازه
-أرضي بقردك لا يجيك أقرد منه
-أرتاحت القرعة من كد الأمشاط
-استني يا حليمه وعود نعيمه
-اصبر على الحصرم يصير عنب
-الدنيا زي النوريه ترقص لكل واحد شويه
-الركوب على الخنفس ولا المشي على الديباج
-الراس شاب والسن ذاب ومثوانا للتراب
-الشيب لاح والسن طاح واللي راح راح
-الصبر يودي القبر
-العين بصيره واليد قصيره
-العين شبعانه والنفس قنعانه
-القنعانه شبعانه والطمعانه جيعانه
-المكتوب على الجبين لازم تشوفه العين
-الله جاب الله أخذ الله عليه العوض )
-الله ثم الاسكافي أعلم بما في الخف خافي
-الله يرحم جدي اللي مات ما هو متغدي
-اللقمة في الفاقة أحسن من الناقة
-اللي ما يقنع ما يشبع
-اللي يجيبه الراجل رحمه لو عيش ولحمه
-اللي يبغا الدحه ما يقول أحه
-اللي ما يرضى بالحمى يرضى بالنفاضه
-اللي يطالع لفوق تنكسر رقبته
-اللي ما ذاق الكبده تعجبه الفشة
-اللي يشكي من وجع فيه أو خل مجافيه يسهر الليل وتاليه ( مثل حجازي )
-بيتي يا ساتر عوراتي ياللي فيك اربي وليداتي
-تجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش
-حمارتك العرجا تغنيك عن سؤال اللئيم
-حمصه في حريه ولا وليمه في عبوديه
-حط من دا على دا وأشرب يروح الداء
-خنفسانه تونس ولا جوهره تهوس
-خذ المفقوشه حتى تجيء المنقوشه
-رضينا بالهم والهم ما رضي بنا
-ريحة أبو علي ولا عدمه
-صام صام وفطر على بصله
-عيش بعيش والحسد ليش
-لو صبرت صبر ايوب ايش رايح تنوب
-لقمه تحت حيطه ولا خروف بعيطه
-مليها خروق تروق
-ما نبغا الفتنه ولا الغواشه ولا نبغا قشه ولا فراشه
-نص أهل حارتنا زي حالتنا
-قالو ثور ، قال احلبوه
-رجعت حليمه لعادتها القديمه
أمثال نجدية
– شيً بلاش ربحه بيَن
– خطط في ماء، واقرص في حجر
– ما كل ابيض شحم وماكل أسود فحم.
– إربط الحصين عند الحمير يتعلم النهيق.
– كلٍ يرى الناس بعين طبعه.
– إن كبر ابنك خاويه, “أى عامله كأنه أخوك”, أو (إن كبر ولدك خاوه)
– مرزام عبدالله إسماعيل طويل.
– جيتك يا عبدالمعين تعين ، وأثرك يا عبدالمعين تعان.
– عنز ولو طارت.
– يامن شراله من حلاله علّه.
– البس يحب خناقه.
– حبل الكذب قصير.
– قرصه في ناره وعينه على جاره ( يقال للطماع الذي لا يقتنع بما اعطاه الله ).
– يامن شراله من حلاله عله
– الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن.
– لو كان فيه خير ، ما رماه الطير.
– حلاة(أي أجمل للثوب) الثوب رقعته منه وفيه.(أي الأفضل أن يختار الإنسان زوجته أو أصدقاءه من بيئته التي نشأ فيهاأو بلده)
– الملزّق يطيح، والمسكّت يصيح.