تعريف المثل في القرآن

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2020 10:34
تعريف المثل في القرآن

تعريف المثل في القرآن هو الموضوع المهم الذي نقدمه عبر هذا المقال، ونشرح المفهوم العام والإصطلاحي.

المثل القرآني اصطلاحا

المثل القرآني اصطلاحا:  نظم من التنزيل يعرض نمطا واضحا معروفا من الكائنات أو الحوادث الكونية أو التاريخية ، عرضا لافتا للأنظار، ليشبه أو يقارن به سلوك بشري، أو فكرة مجردة، أو أي معنى من المعاني، بقصد التوضيح أو الإقناع أو البرهان أو التأثير، أو لمجرد الإقتداء به، أو التنفير منه والابتعاد عنه أو بقصد بيان الفارق بين أمرين متناقضين للأخذ بأحدهما والابتعاد عن الآخر أو للبرهان على صحة أحدهما، وبطلان الآخر، والتمثيل هو القالب الذي يبرز المعاني في صورة حيّة تستقرُّ في الأذهان، بتشبيه الغائب بالحاضر والمعقول بالمحسوس ، وقياس النظير على النظير، وكم من معنى جميل أكسبه التمثيل روعة وجمالا ، فكان ذلك أدعى لتقبل النفس له واقتناع العقل به ، وهو من أساليب القرآن الكريم في ضروب بيانه ونواحي إعجازه .

الفرق بين المثل في الادب والمثل في القران

  • المثل في الادب قول محكيّ سائر يقصد به تشبيه حال الذي حكي فيه بحال الذي قيل لأجله ، أي يشبه ضربه بمورده مثل :  ربَّ رمية من غير رامٍ، وعلى هذا فلابد للمثل في الأدب من مورد يشبه مضربه به .
  • أما المثل في القرآن الكريم : فهو إبراز المعنى في صورة موجزة لها وقعها في النفس ، سواء أكانت تشبيها أم قولا مرسلا 

تعريف المثل في القرآن

إن أمثال القرآن لها بلاغة خاصة لا يدركها إلا العارف بأسرار اللغة العربية، وفي القرآن الكريم من صريح الأمثال، عادة العرب استعمال الأمثال لأنها أبلغ في توصيل المطلوب إلي السامع ومن العرب الذين قاموا بتسجيل هذه الأمثال: الزمخشري. والأمثال: جمع مثل، والمثل والمثل والمثيل: كالشبه والشبه والشبيه لفظا ومعنى. عندما جاء القرآن تحدي العرب – وهم بالفعل أرباب البلاغة – ببلاغته الخاصة وخصوصا في ضرب الأمثال  موضوع البحث -، وفي الحقيقة؛ فإن أمثال القرآن لها بلاغة خاصة وتذوق جميل لا يحس بها إلا العارف لأسرار اللغة العربية:

لماذا ضرب الله الامثال في القران

  • ضرب الله عز وجل في القرآن الكريم الأمثال للناس لعلهم يتذكرون، ويتفكرون، ويعتبرون، وجعل في ضرب الأمثلة تربيةً قرآنية عاليةً لكل إنسان يتقبل الهدى والعلم النافع.
  • وضرب الأمثال في القرآن لقضايا أو سنن أو أعمال تتشابه مع أحوال الأفراد والجماعات، ليفهم الناس من خلالها كيف يتعاملون معها ويقيسوا كل ما شابهها على مر الزمان.
  • وكما قال بعض السلف الحريصين على فهم القرآن أمثالًا وحكمًا وأحكامًا، وتشريعات وتوحيدًا وقصصًا، قال هذا الرجل: “كنت إذا قرأت مثلًا من القرآن، فلم أفهمه، بكيت على نفسي؛ لأن الله تعالى يقول: وَ( تِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ) فأبكي؛ لأنني لست من العالمين الذين عرفوا هذه الأمثلة”، وهذه الآية التي قرأناها نمرُّ بها كثيرًا.

انواع المثال في القران

  • من الأمثال في القرآن: إخراج الغامض إلى الظاهر: ولِما للأمثال من فوائدَ؛ امتنَّ الله تعالى علينا بقوله:  وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ ،إبراهيم: 45،وبقوله تعالى:  وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ ،العنكبوت: 43،وسُمِّي مثلًا؛ لأنه ماثلٌ بخاطر الإنسان أبدًا؛ أي: شاخص، فيتأسى به ويتَّعِظ.
  • ومنها ما يأتي فيها المثل بمعنى الصفة؛ كقوله تعالى:  وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى ،النحل: ،وقوله تعالى: مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ ،الرعد
  • ومن الأمثال في القرآن ما فيه تشبيه المعنوي الخفي بالحسِّي، والغائب بالشاهد؛ كتشبيهِ الإيمان بالنور
  • ويضرب المثل كنموذج للإعجاز، أو الأمر العَجيب، أو التحدي

من امثله القران الكريم

  • سورة آل عمران: وكنتم على شفا حفرة من النار، مثل ما ينفقون.
  • وفي سورة الأنعام: كالذي استهوته الشياطين.
  • وفي سورة الأعراف: فمثله كمثل الكلب.
  • وفي سورة يونس: ،إنما مثل الحياة الدنيا.
  • وفي سورة هود: مثل الفريقين.
  • وفي سورة الرعد: لا كباسط كفيه إلى الماء، أنزل من السماء ماءً فسالت أودية بقدرها، مثل الجنة.
  • وفي سورة إبراهيم: مثل الذين كفروا بربهم، كيف ضرب الله مثلاً، ومثل كلمة خبيثة.
  • وفي سورة النحل: ضرب الله مثلاً عبداً مملوكاً، وضرب الله مثلاً رجلين، وضرب الله مثلاً قرية.
  • وفي سورة الكهف: واضرب لهم مثلاً رجلين، واضرب لهم مثل الحياة الدنيا.
  • وفي سورة الحج: فكأنما خرَّ من السماء، ضرب مثل.
  • وفي سورة النور: مثل نوره، أعمالهم كسراب بقيعة.
  • وفي سورة العنكبوت: مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت.
  • وفي سورة الروم: ضرب لكم مثلاً من أنفسكم.
  • وفي سورة يس: وضرب لنا مثلاً.
  • وفي سورة الزمر: ضرب الله مثلاً رجلاً.
  • وفي سورة محمد  ،نظر المغشي عليه من الموت،،مثل الجنة

حكم امثال دينية عظيمة

  • الناس لا يفصل بينهم النزاع إلا كتاب منزل من السماء، وإذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل.
  • لو كان كل ما اختلف مسلمان في شيء تهاجرا لم يبق بين المسلمين عصمة ولا أخوة.
  • اشتر نفسك.. فالسوق قائمة، والثمن موجود.
  • اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت، فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب.
  • إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله.
  • من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.
  • القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة، والتوكل، والمحبة، والإنابة.
  • القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.
  • من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس.
  • من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.
  • فالمؤمن إذا كانت له نية أتت على عامة أفعاله وكانت المباحات من صالح أعماله لصلاح قلبه ونيته.


1085 Views