خصائص الرواية الكلاسيكية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:30
خصائص الرواية الكلاسيكية

خصائص الرواية الكلاسيكية كذلك سنتحدث عن سمات الكلاسيكية وما هو تعريف الرواية الكلاسيكية كذلك سنتحدث عن تأثير الكلاسيكيّة في الأدب العربي الحديث كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خصائص الرواية الكلاسيكية

1-الأدب الكلاسيكي لا يعنى بالأفراد بل يعنى بوصف ظاهرة جماعية ما لذلك هو في خدمة المجتمع أكثر من الفرد وحتى إن كان له أبطال أفراد فإنه يقدمهم في الإطار المجتمعي لهم وحسب الحقبة الزمنية الموجودين فيها كرمز لكافة أفراد المجتمع أو إظهار التباين بنيه وبينهم.
2-يتميز الأدب الكلاسيكي بأنه أدب محافظ مراعيا للتقاليد والثوابت المجتمعية فلا يخرج عنها ولا يثور عليها ولا يتحداها بل يقدم في إطارها ومغلفا برعايتها.
3-الأدب الكلاسيكي أدب أخلاقي إلى حد كبير فهو يتميز بالالتزام بالتعاليم الأخلاقية والمثل العليا فلا يشط عنها ولا يقدمها كأمر عادي وهو في ذلك يتعارض مع الأدب الحداثي الذي يصفه النقاد بعدم مبالاته بهذه الأمور أو الاهتمام بها وارتباكه أمام مفهوم القيم والمثل.

سمات الكلاسيكية

1- واحد من اهم البنود في الفن الكلاسيكي هو ان يسود العقل حتى يصبح هو المعبود، وذلك لان غاية ذلك النوع من الفن القصوى هي تجسيد الجمال في جوهرة الخالص المجرد، دون ان يتم ترك أي بعد للغيب او حتى للخيال في ذلك التعبير الفني.
2- فأعمال المدرسة الكلاسيكية تتميز بانها تحول الصور الطبيعية الى القيم الزخرفية والاشكال الهندسية، فالجمال هنا يكمن في الجمال الهندسي، الذي يخضع الى احكام العقل مع الخيال، وهو الجمال الهندسي الذي يتم من خلاله استخدام الخطوط الحادة والبناء المحكم.
3- واحدة أيضا من اهم خصائص الفن التشكيلي هي انه غني بالألوان، فعادة ما تجد ان الاعمال الكلاسيكية تبتعد عن عمل تعبيرات بمساحات لونية كبيرة، او حتى علاقات لونية متداخلة، ولكن تجد زخرفة مبنية على اساس، وعلى خط وتصميم هندسي محكم.

تعريف الرواية الكلاسيكية

-الأدب الكلاسيكي يشير إلى روائع رائعة من اليونانية والرومانية ، وغيرها من الحضارات القديمة المماثلة. تعتبر أعمال هوميروس وأوفيد وستوكليس أمثلة على الأدب الكلاسيكي. المصطلح لا يقتصر على الروايات فقط ؛ يمكن أن تشمل أيضا ملحمة ، غنائي ، مأساة ، كوميديا ​​، رعوية ، وغيرها من أشكال الكتابة كذلك.
-كانت دراسة هذه النصوص تعتبر في يوم من الأيام ضرورة مطلقة لطلاب العلوم الإنسانية. واعتبر الكتاب القديمة اليونانية والرومانية من أعلى مستويات الجودة. اعتبرت دراسة عملهم ذات مرة علامة تعليم النخبة. في حين أن هذه الكتب لا تزال تجد طريقها إلى دروس اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية والكليات ، إلا أنها لا تدرس عادة بنفس النشاط الذي كانت عليه في الماضي. لقد أتاح التوسع في مجال الأدب للقراء والأكاديميين فرصة أكبر للاختيار من بينها.
الأدب الكلاسيكي هو مصطلح معظم القراء على الأرجح على دراية به.
-يشمل المصطلح مجموعة واسعة من الأعمال أكثر من الكلاسيكية. تعتبر الكتب القديمة التي تحتفظ بشعبيتها دائمًا من بين الكلاسيكيات. هذا يعني أن المؤلفين اليونانيين والرومان القديمين للأدب الكلاسيكي يندرجون في هذه الفئة أيضًا. ولكن ليس فقط العمر الذي يجعل كتابًا كلاسيكيًا ، على الرغم من ذلك ؛ يتم حفظ المصطلح بشكل عام للكتب التي صمدت أمام اختبار الزمن.
-من المرجح أن يتم النظر في الكتب ذات الجودة الخالدة في هذه الفئة. في حين أن تحديد ما إذا كان الكتاب مكتوبًا بشكل جيد أم لا هو جزء من مسعى شخصي ، فمن المتفق عليه بشكل عام أن الكلاسيكيات لها نثر عالي الجودة.

تأثير الكلاسيكيّة في الأدب العربي الحديث

يُعدّ تأثير المدرسة الكلاسيكيّة في الأدب العربي محدوداً لعددٍ من العوامل، هي:
1-ارتباط الكلاسيكيّة بالمسرح، أمّا العرب فلم يكن لهم مسرح.
2-اتصال العرب بالكلاسيكيّة في الوقت الذي بدأت تهجر فيه من قبل أهلها.
3-اعتماد الكلاسيكيّة على الشعر المسرحيّ، بينما يُعتبر الأدب العربي ذاتياً وجدانياً.
4-ظهر تأثر العرب بالمدرسة الكلاسيكيّة بعد ترجمة مسرحيتي موليير (البخيل والثري والنبيل) من قبل مارون النقاش، إضافةً لهما قام النقّاش بترجمة مسرحيّة هوراس (أندروماك) ومسرحيّة راسين (ميتردات)، كما ظهر بعدها الأديب المصري أحمد شوقي بعدد من المسرحيّات، وهي (علي بك الكبير، ومصرع كليوبترا، وعنترة، ومجنون ليلى، وملهاة الست هدى، وقميز)، وامتازت تلك المسرحيّات بانتقائها للأبطال من الطبقة النّبيلة ومن التاريخ، وبلغتها الراقية واعتمادها على الشعر المسرحيّ، وظهر فيها الصراع بين الواجب والعقل، والتزامها بالوحدات أو العناصر الثلاث: الزمان، والمكان، والموضوع، وكانت تلك المسرحيّات تُحاكي بشكلٍ كبير مَسرحيّات شكسبير.
5-جاء بعد شوقي عددٌ آخر من المُحافظين على المدرسة الكلاسيكيّة، والذين أضافوا تميّزاً للأدب العربي الحديث الذي ظهر مُتأثّراً بالكلاسيكيّة في عددٍ من النواحي؛ كحفاظهم على الصور الشعريّة والصيغ اللغويّة في الأدب العربي القديم، إضافةً إلى محافظتهم على هيكل القصائد التقليديّة، وإيلاء الاهتمام بحسن الاستهلال سواءً بالتضمين أو التصريع، والتقيّد بوحدة القافية والوزن والروي، ومن أهمّ هؤلاء الأدباء والشعراء العرب: معروف الرصافي، ومحمود سامي البارودي، ومحمد صالح خبشاش.



555 Views