قواعد الاعراب كاملة

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2018 1:08 - آخر تحديث : 2 نوفمبر, 2021 12:30
قواعد الاعراب كاملة

قواعد الاعراب كاملة بالطبع كلنا نعلم ان عملية الاعراب فى اللغة العربية صعبة الى حد ما وتحتاج الى معرفة جيدة بالقواعد لذلك نقدم لكم قواعد الاعراب كاملة.

اللغة العربية


اللُّغَة العَرَبِيّة هي أكثر اللغات تحدثاً ونطقاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 467 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا وإثيوبيا وجنوب السودان وإيران. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي عندهم لغة مقدسة إذ أنها لغة القرآن، وهي لغة الصلاة وأساسية في القيام بالعديد من العبادات والشعائر الإسلامية.العربية هي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها كثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. ارتفعت مكانة اللغة العربية إثر انتشار الإسلام بين الدول إذ أصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون. وللغة العربية تأثيراً مباشراً وغير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية والتجرية والأمهرية والصومالية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية. كما أنها تُدرَّس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.

نحو عربي


النحو العربي هو علم يختص بدراسة أحوال أواخر الكلمات، من حيث الإعراب، والبناء، مثل أحكام إعراب الكلمات، وعلامات إعرابها، والمواضع التي تأخذ فيها هذا الحكم. وفي اللغة يطلق النحو على القصد، أو الجهة. وفي الأصل، عنى النحو بدراسة الإعراب، وهو ما يعني أواخر الكلام؛ حيث أدى اتساع رقعة الدولة الإسلامية إلى اختلاط الكلام العربي، بالكلام الأعجمي، ودخول اللحن في اللغة العربية. أول ظهور لعلم النحو كان في عصر الإمام علي بن أبي طالب؛ حيث أنه أشار إلى أبي الأسود الدؤلي لوضع قواعد علم النحو؛ لتأصيل وضبط قواعد اللغة، ومواجهة اللحن اللغوي، وخاصة في ما يتعلق بالقرآن. وبذلك كان أبو الأسود الدؤلي هو واضع علم النحو، ثم أخذ العلماء من بعده يزيدون عليه شيئًا فشيئًا مثل الفراهيدي الذي وضع علم العروض، ووضع أسس الميزان الصرفي لمعرفة أصل الكلمات، وكشف الكلمات الشاذة، والدخيلة على اللغة العربية. وتبعه سيبويه. الذي ألف أول كتاب جمع فيه قواعد النحو العربي، وأسماه “الكتاب”، وما زال “الكتاب” مرجعًا رئيسيًا للنحو العربي حتى الآن.
تُطبق قواعد النحو على الكلام، وهو كل لفظ مفيد يحسن السكوت عليه، ويتكون من كلمتين على الأقل (اسمين “العلم نور”، أو فعل واسم “جاء الرسول”)، أما أي لفظ لا يحقق معنى أو فائدة؛ فلا يمكن تطبيق قواعد النحو عليه، ومن الألفاظ التي لا يمكن تطبيق النحو عليها اللفظ المفرد مثل: “ماء”، والمركب الإضافي مثل: “كرة القدم”، والمركب المزجي مثل: “بعلبك”، والمركب الإسنادي مثل: “جاد الله”. وتدخل جملة الشرط بدون جوابها ضمن هذه الألفاظ مثل: “إن فاز الفريق”.

قواعد الإعراب الأساسية


يتطابق معنى الإعراب في اللغة والاصطلاح
يقال أعرَبَ المرء عن حاجته أي بيَّنها صراحةً، فالإعراب باللغة هو الإفصاح والإبانة عمَّا في النفس، أمَّا الإعراب اصطلاحاً فهو بيان معاني الألفاظ وتحديد مواقعها وأسباب لفظها الصحيحة.
والغرض من الإعراب كما يذكر محمد علي أبو العباس في كتابه (الإعراب الميسَّر) يكمن في موضعين:
-الغرض الأول من الإعراب هو الإبانة عن المعاني، من خلال تحديد معنى الجملة من حيث هي نفي أم استفهام أم تعجب…إلخ.
-أمَّا الغرض الثاني من الإعراب هو الدقَّة في التعبير عن المعاني بالتخصيص أو التوكيد أو التقديم؛ لإزالة اللبس من ذهن السامع وإتاحة الفرصة للتعبير عن المعنى بصور مختلفة.
أقسام الكلمة في اللغة العربية
الكلمة في اللغة العربية على ثلاثة أقسام، فهي إمَّا أن تكون:
-اسم: والاسم هو كلُّ كلمة يسمَّى بها الإنسان أو الحيوان أو الجماد أو أي شيء آخر.
-فعل: الفعل هو كلُّ كلمةٍ دلَّت على حصول شيء في زمنٍ من الأزمنة الثلاث.
-الحرف: أمَّا الحرف هو كلُّ كلمة لا يظهر معناها في نفسها ويظهر إذا انضمَّت إلى الأسماء والأفعال.
يعتبر التمييز بين المعرب والمبني من أولى مبادئ الإعراب
من أولى القواعد التي يتم تدريسها للمبتدئين في الإعراب هي التمييز بين المعرب والمبني، فالكلمة المُعربة هي الكلمة التي تتغير حركتها تبعاً لمكانها من الجملة.
بينما تكون الكلمات المبنية ثابتة الآخر مهما تغير موقعها من الجملة، وهذا ما يذكره سعيد الأفغاني في كتابه (الموجز في قواعد اللغة العربية)، كما يفند الأفغاني المعربات والمبنيات على ثلاثة أقسام، هي:
الحروف كلُّها مبنية على ما سُمِعتْ عليه ولا محل لها من الإعراب.
الأفعال كلُّها مبنية ولا يُعرب منها إلَّا المضارع ما لم يتصل بنون النسوة أو نون التوكيد.
الأسماء معربة إلَّا بعضها مثل الأسماء الموصولة وأكثر أسماء الشرط والاستفهام، كذلك تكون الضمائر مبنية.
أما من حيث العلامات فيقال في البناء مبنيٌّ على (الفتح والكسر والضمِّ والسكون)، بينما يصطلح على علامات الإعراب (النصب والجرُّ والرفع والجزم) بنفس الترتيب.

أنواع الجملة العربية


1. الجملة الإسمية
الجملة الاسمية هي التي تبدأ عادةً باسم مرفوع مبتدأ كقولنا: خالدٌ طالبٌ، وقد تبدأ الجملة الاسمية بمصدر صريح كقولنا:
إهدارُكَ الوقتَ شرٌّ.
فإهدارُ مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة والكاف ضمير متصل في محل رفع فاعل، والوقتَ مفعولٌ به منصوب بالفتحة الظاهرة، وشرٌّ خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
2. الجملة الفعلية
الجملة الفعلية هي التي تبدأ بواحد من الأفعال العربية الثلاث (الماضي، المضارع، الأمر)، ويأتي بعد الفعل فاعلٌ مرفوع كقولنا:
قرأ الطالبُ، ويحلُّ نائب الفاعل محلَّ الفاعل في حالة غيابه كقولنا: كتبَ الطالبُ الدرسَ/ كُتِبَ الدرسُ.
1 ) اللام القمرية :
هى التى يكون بعدها حرف من حروف جملة ( ابغ حجك وخف عقيمة )
اللام الشمسية :
هى التى بعدها حرف مشدد وليس من حروف الجملة السابقة .
مثل : السوق – الشاعر – الثواب .
2 ) همزة القطع :
هى التى إذا أتيت ( بواو أو فاء ) قبل الكلمة ونطقتها تكون الهمزة ظاهرة فى الحلق .
مثل : وأخرج – و أحد – أجمل – أرجو – أستغفر الله .
أما همزة الوصل :
هى التى إذا أتيت ( بواو أو فاء ) قبل الكلمة ونطقتها لا تظهر الهمزة فى الحلق.
مثل : وانطلق – واستخرج ومع ( ابن – اسم – اثنان – اثنتان – ايم الله – امرؤ – امرأة )
3 ) الفعل الذى يقع بعد ( ألاّ ) يعرب فعلاً مضارعاً منصوباً بعد ( أن المدغمة فى لا) .
مثل : عليك ألا تذهبَ إلى النت . تذهبَ : فعل مضارع منصوب بعد أن المدغمة فى لا .
4 ) يحذف فعل الشرط وجوباً بعد ( وإلا ) .
مثل : صوموا وإلا تعذبوا . والتقدير : صوموا وإن لا تصوموا تعذبوا .
5 ) ويجزم فعل الشرط بعد ( إلا ) .
مثل : إلا تنصروه فقد نصره الله . تنصروه : فعل الشرط مجزوم بعد إن الشرطية المدغمة فى لا .
اسم الفاعل :
يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن ( فاعل ) .
مثل : ضارب – كاتب – قائل – ساعٍ – غازٍ – آخذ – صائم – صائمان – صائمون .
ويصاغ من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
مثل : مخرِج ، متتابع – متفوق – متواصل – متواضع .
الاسم الذى يقع بعد ( اسم الفاعل ) يعرب ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) .
مثل : هو مبتسم وجهُه . وجهه : فاعل مرفوع بالضمة .
مثل : هو مدرك عملَه . عمله : مفعول به منصوب بالفتحة .

طريقة الإعراب بشكل بسيط ومبسر


هناك العديد من النصائح التي يقدمها علماء العربية والباحثون بها والتي من شأنها أن تسهِّل الإعراب، ومن بين ما ذكره الباحثون في هذا الشأن اخترنا لكم بعض ما ذكره محمد علي أبو العبَّاس في المرجع المذكور سابقاً.
حيث وضح بعض الخطوات التي تجعل من الإعراب دقيقاً وواضحاً؛ منها:
-التفكير في المعنى والبحث عنه بدقة، فمعرفة معنى الكلمة يساعد على الوصول إلى إعرابها لأن الإعراب كما ذكرنا هو علم بيان المعنى.
-أن نقوم بتعيين زمن الفعل ونوعه، وكذلك يكون الأمر مع المفعول، إضافة إلى التمييز بين المبني للمعلوم والمبني للمجهول.
– أن نراعي تجريد الأصلي من الزائد.
-كما أنَّ القراءة تساعد على فهم اللغة وأدواتها وبالتالي تساعد على الإعراب بسهولة ويسر.
– يُنصح بمراقبة الأخطاء من خلال مراجعة ما نشك به للتأكد من موقعه وصحة لفظه وكتابته.
-يعتبر إعراب كلمات القرآن الكريم المرجع الأساسي للإعراب، فما صحَّ إعرابه في القرآن يقيس عليه اللغويون والباحثون.



2074 Views