أمثال بدويه عتيبيه امثال بدوية عن الحب امثال بدوية عن النساء امثال بدوية عن الرجولة كل ذلك في هذا المقال.
محتويات المقال
أمثال بدويه عتيبيه
الدنيا ما بتغني عن الآخرة :-
أي أن أعمالنا في الدنيا وشؤون حياتنا المختلفة لا تُغني عن وجود الآخرة والتي يجب أن نعمل لها في حياتنا ودنيانا ونؤدي كل ما فرض علينا من العبادات ، إضافة إلى أعمال الخير والبر والإحسان .
يرزق الدود في الحجر الجلمود:-
أي أن الله كفيل برزق عباده ومخلوقاته ، فهو يرزق الدودة الصغيرة الموجودة في الحجر ، وعلينا ألا نقلق كثيراً من سوء الحالة المادية ، فالله كفيل برزقنا جميعاً ولا ينسى أحداً من فضله .
الدكان جنب الدكان والرزق على الله:-
أي أن الأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى وهو متوكل برزق الجميع ، والتيسير لهم بما يعتاشون منه ، ولو كانت الدكاكين متلاصقة فهو جل شأنه يبعث لكل منهم برزقه .
الشكوى لغير الله مذلة:-
قد يتجرع البعض مُرّ الفاقة وقلة المال وقِصَر ذات اليد ، وقد يعانون من شدة الفاقة والعوز ويصبرون على ذلك صبر المؤمن الذي يرضى بمشيئة الله وحكمه ، وإذا سألهم أحد الناس عن حالهم يقولون له الشكوى لغير الله مذلة .
رضى الوالدين من رضى ربّ العالمين:-
إن رضى الوالدين وطاعتهما تعتبر من رضى الله وطاعته ، وعلى المرء أن يحترم والديه ويطيعهما ولا يعصيهما وأن يكون رؤوفاً بهما محسناً إليهما فهذا من رضى الله وطاعته ، وتقول الآية الكريمة في سورة الإسراء :”وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ، إمّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍّ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما ” .
العبد في التفكير والرب في التدبير:-
أي بينما يكون المرء يفكر في الأمر النازل به ، ولا يجد له مخرجاً منه ، يتولاه الله عز وجل بلطفه وتدبيره ، فيأتيه بالفرج من حيث لا يحتسب .
إذا صار صاحبك عسل لا تلحسه كله:-
يقال هذا المثل عندما يقدّم شخص لأحدهم بعض الخدمات أو التنازلات ، فيلحّ الآخر في طلب المزيد فيقال هذا المثل ويعني أنه يجب عليك أن لا تضايق صاحبك ، وتثقل عليه بكثرة طلباتك .
إذا كان الكذب بينجّي ، الصدق أنجى:-
يقوله مقترف الذنب أو من يقع في خطأ غير متعمد ويعترف بخطأه ، أو بما وقع منه لأن الصدق فضيلة ومن يعترف صادقاً بما وقع منه ويعتذر عما بدر منه يغتفر ذنبه ويصفح عنه .
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب:-
مثل عام يحثّ على عدم التكلم لمجرد الكلام ، فالسكوت أفضل من ذلك وانما يجب أن نتكلم بما يفيد الناس ولا نجعل أنفسنا عرضة لانتقاد نحن في غنى عنه .
امثال شعبية سعودية
أذنوا نصيح:
ويضرب هذا المثل للدلالة على غباء النساء، فقديماً ذهبت سيدة مع مجموعة من الصيادين؛ لكي تصطاد الجراد بفصل الشتاء، وكان الطقس بارد في هذا اليوم، واعتقدت أن طلوع النهار سيحدث حينما يؤذن المؤذن.
كل عود فيه دخان:
وهو يُطلق على الشخص الذي يقلل من الضعيف ويحتقره، فكل ظلم سيرد إلى ظالمه، ولكن بطريقة غير متوقعة.
اللي ما يطول العنب حامضاً عنه يقول:
ومعناه أن من يفشل في الوصول إلى شيء ما يقلل من أهمية هذا الشيء حتى يبرر فشله.
اللي ما يعرف الصقر يشويه:
ويُقال هذا المثل على الشخص الذي لا يعرف قيمة الشيء الذي بين يديه، ما يُقال أيضًا على من يفعل شيء غريب في عمل ما.
كل شارب وله مقصه:
ويُقصد به أن لكل شيء ما يناسبه ولا يناسب شيئًا غيره.
جبتك عون صرتلي فرعون:
يُقال هذا المثل عندما يُحضر أحد شخصًا آخر ليعاونه فيجد أن هذا الشخص انقلب ضده.
أنا بوادي والحبيب بوادي:
يُقصد به الشاب والفتاة اللذان يحبا بعضهما البعض ولكن كل واحد منهم في مكان بعيد عن الآخر.
إن طاعك الزمان وإلا طعه:
في هذا المثل دعوة للإنسان أن يتأقلم مع كل ما يراه جديد في هذا الزمان حتى وإن كان لا يألفه.
ما أخس من قديد إلا عسفان:
يُطلق هذا المثل على شيئين واحد منهما أسوأ من الآخر.
أيام العرس كلها ملس:
أي بها الكثير من الأيام الجميلة التي يعيشها الزوجين في أول أيام زواجهم.
اسأل مجرب، ولا تسال طبيب:
يدعو المثل للاستفادة من تجارب الآخرين أفضل من سؤال طبيب.
أمثال بدوية
الحي يحييك و الميت يزيدك غبن
من أشهر الأمثال البدوية و يضرب فيمن يزيدك نشاط و طموح و حيوية و الأخر الذي يزيدك غبن بمعنى من يثبط عزمك كالخامل أو الكسول أو المتشائم.
أدّب النساء بالنساء والبل بالعصا
هي نصيحة على وزن مثل تقدم لمن يجد ضيق من زوجته حيث أن المقصود هو الزواج من أخرى و الأبل بالعصا حين تحاول تنويخ و تطويع الأبل.
لا صرت جّمال واعد إعشره
جّمال بمعنى حمال أي من يسترزق عبر نقل الأشياء بالجمل ، و إعشره اي عشرة و هنا يقصد بالمثل بأنه يجب أن تطرق كل الوسائل و السبل في محاولة حصولك على أي شيء تود الحصول عليه لا أن تعتمد على مصدر واحد فقط.
أباعر كحيلة بعشو الليـلة
تضرب على المستضيق الذي تكون حاجته عند شخص و يشترط هذا الشخص مقابلها خدمة.
يحلقها سرها لو لقحت
تقابله عبارة من حديث نبوي مقاربه لها بالمعنى “العرق دساس”
تسبد تعاف ما تسمن
تقال لمن يتعذرب بالطعام ولا يأكل كثيرا و تقال لاضحاب الأجسام النحيفة ممن يأكلون قليلا لحثهم على الأكل لزيادة الوزن، و هنا تسبد صياغة لفظية (لهجة) لكلمة كبد
أمثال الحجاز
– إذا ضيع الأعرج عكازه لازم مركازه:
وهو يُطلق على الشخص الذي لا يمتلك ما يساعده على العيش، فمن الأفضل له أن يلزم مكانه.
– ارتاحت القرعة من كد الأمشاط:
يُطلق على الشخص الذي لا يعاني من أي مشاكل.
– الشيب لاح، والسن طاح واللي راح راح:
يُقال هذا المثل على الشخص الذي يكبر في السن ويعجز عن أداء ما كان يقوم به من قبل.
– اصبر على الحصرم يصير عنب:
ومعناه أن على الشخص أن يصبر حتى يتحول الحصرم ذو الطعم المر إلى عنب، وهو دعوة للشخص بعدم التعجل.
– ريحة أبو علي ولا عدمه:
وهو يعني أن قلة الشيء خير من انعدامه.
– العين شبعانة والنفس قنعانة:
والمقصود به الشخص القنوع الذي لا ينظر إلى ما في يد غيره ويرضى بما يملكه.