أمثال شعبية عراقية عن الكذب تبين معنى الكذب أو بالاحرى كم هو سيء، نقدمها في هذا المقال.
محتويات المقال
معنى الأمثال
الشيء الذي يضرب لشيء مثلا فيجعل مثله، وفي الصحاح: ما يضرب به من الأمثال. قال الجوهري: ومثل الشيء أيضا صفته. قال بن سيده: وقوله عز من قائل: ﴿مثل الجنة التي وعد المتقون﴾ قال الليث: مثلها هو الخبر عنها، وقال أبو إسحاق: معناه صفة الجنة.
أمثال شعبية عراقية عن الكذب
- لو كان الكذب
- ينجي فالصدق أنجى
- إن المعاذير
- يَشُوبُها الكذب
- شر الحديث الكذب
- الحسد والنفاق
- والكذب أثافي الذل
- حبل الكذب قصير
- الصدق اخو العدل
- الصدق لسان الحق
- الصدق امانة الانسان
- الصدق روح الكلام
- الصدق لباس اليقين
- الصدق انجح دليل
- الصدق فضيلة
- اجتنب مصاحبة الكذاب
- فإن اضطررت إليه فلا تُصَدِّقْهُ
أمثال عن الكذب
إن كنت كداب افتكر
تحلف لي أصدقك أشوف
افعالك استعجب
الكدب مالوش رجلين
خلليك ورا الكداب
لحد باب الدار
اللى يكدب نهار
الوقفه يسود وشه نهار العيد
كدب مساوى ولا
صدق ملخبط
زى المزين
يضحك على الأقرع بطقطقة المقص
إن كان الكدب حجه
يكون الصدق أنجى
إيش عرفك أنها كدبه قال كبرها
بيت النتاش ما يعلاش
قال الجمل طلع
النخله.. آدى الجمل وآدى النخله
حكم و أقوال عن الكذب
- لا أفهم كيف يستطيع الناس الكذب في العلاقات الغرامية والإدعاء بالحب , أنا لا أستطيع أن أقول مرحباً لشخص لا أستلطفه.
- يستطيع الكذب أن يدور حول الأرض في انتظار أن تلبس الحقيقة حذاءها
- ليس غباء من الفتاة اذآ صدقت كذبتك … فالغباء فعلًا: شعورك بــ(الرجولة) وانت تكذب عليها
- الكلام مزيج من الصدق والكذب. أما السكوت فصدق لا غش فيه. لذلك سكت والناس يتكلمون.
- أصدق الصِّدق الأمَانَة وأكذب الكذب الخيانة
- كذب اللسان أن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل
- في غمرة الموت تستمر الحياة .. في غمرة الكذب تستمر الحقيقة .. في غمرة الظلام يستمر الضوء
- في مستنقع الأكاذيب لا تسبح سوى الأسماك الميتة
- في الحياة رذيلتان اثنتان فقط..أن تكذب على نفسك..وأن تخاف من انسان يمرض مثلك ويموت مثلك ..تخلص منهما وكن جرئ القلب ..تكن رجلا فاضلا
- الكذب لا يفيد شيئا فهو لا يخدع إلا مرة واحدة
- الخطابة هي الكفاءة العالية في رفع الكذب إلى مرتبة الطرب، وفي الخطابة يكون الصدق ذلة لسان
- الكذاب و الميت سواء ، لأن فضيلة الحي في النطق ، فإذا لم يوثق بكلام الكذاب فقد بطلت حياته,
- لا تخف أبداً أن ترفع صوتك من أجل الصدق و الحقيقة و من أجل التعاطف ضد الظلم والكذب و الطمع . لو فعل كل الناس ذلك .. سيتغير العالم.
- الخداع والكذب والغرور ليس عملا واعيا عند المرأة، إنها الغريزة.
- تكره الأنثى الكذب ، ويكره الرجل الخيانة ، كلاهما يكره ما يتقنه جيداً.
- اجعل الكذبة كبيرة، اجعلها بسيطة، و كررها ، في نهاية المطاف سوف يصدقونها
- إن الأخلاق في كلِّ العصور هي إتقان فن التكلف والكذب والتزوير .. حتى الإحسان للآخرين والإشفاق عليهم هو عطف على الذات لا عليهم.
امثال عراقية و شرحها
الزايد اخو الناكص
ويروى: (الزايد كالناقص)
الزايد: الزائد,
أخو: أخ,
الناكص: الناقص
اصوله: (كل زائد ناقص) نسبة الميداني الى المولدين و(الزائد في الشيء كالناقص في) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة
قالت الحكماء للاسكندر: ايها الملك عليك بالاعتدال في كل الامور, فان الزيادة عيب والنقصان عجز, ومنفعته ان يكون الانسان كاملاً في افعاله بحسب الامكان, ليكون في اولاه سعيداً واخره حميداً .
معنى المثل, ان من يعمل عملاً يزيد على الاحتياج, كمن يعمل عملاً ينقص عنه, وكلاهما غير مقبولين ولا محمودين.
يضرب: لذم التطرف, وللابتعاد عن الطمع, ولمدح الاعتدال.
زرعوا فاكلنا, ونزرع فياكلون
اصوله: (غرسوا واكلنا ونغرس وياكلون)
قصته: يحكى ان كسرى انوشروان كان يتنزه في ضاحية عاصمته, فشاهد فلاحاً عجوزاً قد علت سنه, وشاب راسه, وغارت عيناه, ووهنت قواه, وتقوس ظهره, وكان يغرس فسيلاً, فوقف كسرى بجانبه ماخوذاً بنشاطه فقال له:
ياهذا كم اتى عليك من العمر؟ قال: ثمانون سنة. قال: افتغرس فسيلاً بعد الثمانين؟ ومتى تاكل ثمره وهو لا يثمر الى بعد عدة سنين؟
فاجاب الفلاح: زرعوا فاكلنا ونزرع فياكلون! فارسلها مثلاً.
واستحسن الملك اجابته وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار, وبعد ان تسلم المبلغ قال للملك: ايها الملك مااعجل ثمر هذه الشجرة؟ فاستحسن الملك اجابته وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار ثانية, فتسلمها وقال للملك: ايها الملك العظيم, واعظم من كل شيء ان النخل اثمر مرتين في سنة واحدة, فازداد اعجاب الملك به وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار اخرى, ثم قال الوزير: ان لم يتركه الملك اودى هذا بحكمته بيت المال.
وقال احد الشعراء مضمناً المثل:
لقد غرسوا حتى اكلنا واننا لنغرس حتى ياكل الناس بعدنا
يضرب: لمن يعمل والنفع لغيره.
زعل بالاول, ولا عتب بالتالي
اصوله: (الذي اوله شرط اخره رضى) و(ماكان اوله شرط كان اخره سلامه) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجره.
معنى ذلك, اذا تكلف شخص بعمل مافعليه ان يدقق هذا العمل من وجوهه جميعا, فان وجد به نواقص او معيب او نقصاً في الاجرة, فاتح من كلفه بالعمل بما وجده مستهدياً بهذا المثل, فاذا غضب صاحب العمل قبل البدء بالعمل خير من ان يبدأ بالعمل ثم يغضبه عند تمامه, فالغضب في اول الامر يكون خيراص من العتاب في اخره. وينطبق نفس الشيء على الشركاء في عمل واحد.
يضرب: لاهمية ذكر الشروطوالاجور وتوضيحها قبل البدء بالعمل.