أمثال شعبية عن الزوجة الثانية

كتابة محمد الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 يوليو, 2020 11:19
أمثال شعبية عن الزوجة الثانية

أمثال شعبية عن الزوجة الثانية نقدمها اليكم في هذه المقالة التي تحتوي على الكثير من الامثال الشعبية المعبرة.

الزوجة التانية في الامثال الشعبية

-قصقصي طيرك ليلوف بغيرك
-ومن هي بتشرح خطورة ان الراجل يحس بالرفاهية والراحة فيقول المثل الحمار لما يشبع يبعزق عليفه
-دايما الحمار يطوح براسه يمين وشمال بكيس العلف المعلق براسه
-وبدات تحذر من خطورة الرضا بالزوجة التانية يقول المثل
-توب المرة مر واللي يلبسه يتقل حياه
-وهنا فداحة المصيبة خدوا جوز الخرسا اتكلمت
-يا وخدة جوز المرة يا مسخرة
-تدعو دائما الامثال للصبر علي الزوج يقول المثل حرة صبرت ف بيتها عمرت
-وتشيد الامثال وتمدح الزوجة الاولي القديمة تحلي ولو كانت وحلة
-ولما يتجوز الرجل الزوجة التانية تبدا الحرب تقول الاولي للتانية لما انت ست وانا ست امال مين اللي يكب الطشت
-اسمع الامثلة التالية الجارحة للزوجة التانية
-مايضايق الزريبة الا النعجة الغريبة
-يقول المثل جوز الاتنين يا قادر يا فاجر وجوز التلاتة ف منتهي التباتة
-وجوز الاربعة خيبته مربعة

امثال في الزوجه والحماة والزوجة الثانية

-ابعد عن بنت الشراني وفارقها اللي أخذها يطلقها
-أتزوج غبية وخائبة ولا أتزوج ذكية وعايبه
-أختي تعذبني وأحط حري في مرتي
-اذا خلص الجواز وانطفت لمباته العروسة تتلبس والعريس يراجع حساباته
-إذا أتعبت زوجتك ريحتك وإذا ريحتها أتعبتك
-إذا حبلت ذبلت
-الاصيلة تنام مع جوزها على الحصيره
-الزوجة يهمها جيوبك قبل عيوبك
-العقيمه عديمه
-المرأة زي البغل ما تطيع الا بعد المداعبة
-اللي ما يبغا يدهمل أولاده يداري على غلب أمهم وسواده
-اللي تطبخه العمشى جوزها منه يتعشى
-اللي مراته تضربه على قفاه تطول رقبته
-اللي يقول لمراته يا هانم يقابلوها على السلالم
-اللي يبغا يصون بناته يتحمل نكد مراته
-اللي يأكل حلوتها يتحمل مرتها
-اللي نايمه على ظهرها ما تستاهل مهرها
-اللي تنام ليلها وضحاها العيشه ارحم بلاها
-اللي يسمع كلام مراته تكثر نكباته
-اللي يقول لمراته يا عوره تشمت فيها العميا والحوله
-اللي يجنن مراته بالغيظ يا عمته بالسحر أو قتلته بالحيض
-اللي تكوي جوزها بلسانها تكويها دموعها واحزانها
-اللي يفضح سره لمراته تعايره طول حياته
-اللي تعصي جوزها وما تسمع كلمته ما تستاهل تأكل لقمته
-اللي في بيتك تخدمك قادره تسعدك أو تعدمك
-جوزي ما حكمني وحبيبي ما رحمني
-جوزها يقدرها وعشيقها يمرمرها
-جهنم جوزي ولا جنة أبويا
-زيتونه بزيتونه في بيت جوزي حرة ومصيونه
-في الشارع عروسه وفي البيت جاموسة
-لا تعيرني يا ابو أولادي انت اكحل وأما رمادي

حكم و أمثال عن الزوج و الزوجة

-إذا أتجوز الشايب ما هو صايب
-إذا بنتك دبت وحبت أسال أمها ايش خبت
-استني يا رزيقه حتى يجيك العريس
-ايش لم بنت الاكابر على ابن مصلح الكناتر
-البلديه بلا وآذيه
-الحب بستان يضحك بالزهور والزواج سجن نهايته القبور
-الخطاب ألف والمتجوز واحد
-الزواج أوله عسل ووسطه كسل واخره بصل
-الزواج أوله تدليل وآخره تذليل
-ألعروسه للعريس والتعب للمتاعيس
-المتجوز اثنين واقع بين نارين
-المغنية مبسوطة بتغني والعريس على نار مستني
-الليلة برد وكفكفة والقابلة عرس وغطرفة
-اللي تتجوز الذيب بيتها من الغابة قريب
-اللي ما يجيب للمرا مرا يكون ابن مرا
-اللي يركب على جملين يشقر نفسه
-اللي ما عنده مرا حاله زي الخرى
-اللي تتجوز معشوقها طول الزمان يعوقها
-اللي تتجوز حبيبها يا سعدها وطيبها
-اللي فقد حنان أمه يشوف له زوجه تلمه
-بمالك وفلوسك بنت الاكابر عروسك
-بعد الصبر وطول العزوبه راح اتجوز كركوبه
-بعد ما تمت الجوازه صارت الخاطبه مالها عازه
-جاء للأرملة جوز قالت أعور ما ينفع
-جلسة الخزانه ولا جواز بمجنانه

امثال شعبية قيلت في الحب و الزواج

( مراية الحب عامية )
كثيرا ما نسمع هذه المثل الشعبي عندما يبدي الاخرين رايهم في شخص اخر قد تعلقت قلوبنا به، وفي هذا الممثل رسالة صريحة بان من يحب لا يرى عيوب من احبه.
فبعد الزواج، ومع العشرة، وظهور الجوانب التي حرصا الطرفان على اخفائها، ستظهر الطباع الاخرى وهو امرا طبيعيا، فظهورها لا يعني ان الحب قد مات، ولكن الحب قبل الزواج يكون مختلفا لانه يتسم باللهفة، وتزداد حرارته التي قد تعمينا عن عيوب كثيرة، قد نتغاضى عنها بارادتنا لان القلب قال كلمته وانتهى الامر، وهو ما يتفق عليه جميع الزوجات والازواج الذين اكدوا صحة هذا المثل بعد ان رأوه حقيقة.
( ضرب الحبيب زي اكل الزبيب )
توجد امثال شعبية كثيرة تناولت هذه القضية، قضية ضرب الحبيب، وهذا المثل تعترض عليه الزوجات، مؤكدات ان لا اساس له من الصحة، لان الضرب اسلوب مهين لا تقبله اي امراة لديها كرامة، وعزة نفس، كما ان بعض الزوجات صرحن بعدم صحة امثال شعبية كهذه، لان هذا السلوك يسبب كره المراة لزوجها، وخصوصا مع التكرار، لان الزوجة بوجه خاص، والمراة بوجه عام لا تنسى ما بدر من الرجل من سلوكيات سيئة، ومهينة اثناء الشجار، وبالتالي فلا يمكن ان يُشبه هذا السلوك بطعم الذبيب اللذيذ.
( يا بخت من وفق راسين في الحلال )
يحث هذا المثل على مساعدة الغير في الزواج، من خلال ايجاد توفيق رجل وامراة  على الزواج، الذي احله الله تعالى، وهذا الامر وان كان يغلبه الخير، الا ان بعض المتزوجين قد يرونه شرا، فقد يكون الزوج او الزوجة التي تم التوفيق بينهما به عيوب كثيرة، وخطيرة، وهنا سيتذكران من اوقع بهما في هذا الفخ الاليم، ولهذا السبب امتنع كثير من الناس عن التدخل في مثل هذه الامور، حتى لا يكون سببا في خيرا لاحد، او شرا لاحد.
( من كثر خطابها بارت )
كثيرا ما يقال هذا المثل على الفتاة التي تقدم لخطبتها اكثر من رجل، وهنا يلقى على مسامعها امثال شعبية كثيرة لتخويفها من ان يفوتها قطار الزواج، ويعد هذا المثل من اقوى الامثال الشعبية التي طرحت في هذا الصدد.
هل هذا المثل صحيح؟
للصدفة دور كبير في تسليم البعض بهذا المثل، فقد يحدث وان لا تستقر الفتاة على الزواج من رجل ما، ثم تاتي فترة انقطاع الرجال عنها، فهو امر وارد، ولكن قد يحدث ايضا ان ترفض الفتاة الزواج من رجال كثيرين، الى ان توافق على من رضيت به زوجا لها.
(اللي جوزها يقولها يا عورة يلعبوا بيها الكورة، واللي جوزها يقولها يا هانم يُقفلها على السلالم )
توجد امثال شعبية كثيرة تجمع بين الجدية والمرح، ويتخللها الحس الفكاهي، مثل هذا المثل الذي تناول قضية هامة، و خطيرة، الا وهي احترام الزوج لزوجته وحفظ كرامتها، ففيه اشارة الى الزوج بانه اذا احسن الى زوجته واحترمها امام الجميع، واعلى من قدرها، وحفظ لها كرمتها، ولم يقف مكتوف الايدي تجاه اي موقف تعرضت له مع اي شخص كان، احترمها الجميع وقدرها، والعكس صحيح.



2757 Views