معلومات عن الخزف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل متحف الخزف الإسلامي واستخدامات الخزف ثم الختام طرق التشكيل المباشر للخزف تابعوا السطور القادمة.
محتويات المقال
معلومات عن الخزف
-جاءت كلمة الخزف من تسمية يونانيّة تعني المواد غير العضوية وغير المعدنية التي تتشكل بفعل الحرارة، والخزف من التطبيقات القديمة التي تستخدم المواد الغضارية والفخار وأعمال الجص والقرميد والآجر الذي يُستخدم في البناء، بالإضافة إلى المواد الزجاجية والإسمنت، فالخزف مادة غير عضوية، تكون صلبة وهشة بعد وضعها في النار، أما في الوضع الطبيعي فتكون مرنة، وتُنتج من مادة الخزف الكثير من الأواني والتماثيل الخزفية، كما تُستخدم في طلاء المواد المقاومة للحرارة العالية، وهو يتمتع بدرجة انصهار عالية، وفي العادة يكون لونه أبيض، لكنه يُمزج بمواد بيضاء وملونة، ويُعرف أيضًا معلومات عن الخزف أنه طين مزجج ومفخور.
– يعود تاريخ الخزف إلى العصور القديمة، ويُعدّ من الفنون التشكيلية، وله اسم آخر هو السيراميك، وهو من الفنون التي انتشرت كثيرًا، وخصوصًا في مجال الفن الإسلامي، والخزف باللغة السنسكريتية اسمه “كيراموس”، وفن الخزف من الفنون العريقة التي لم يُعرف إلى اليوم ما هي الطريقة التي اكتُشف فيها، لكن الدراسات تُشير إلى أنّ اكتشافه كان بالصدفة، وذلك بعد هطول الأمطار على الأراض الترابية وتحولها إلى طين، ثم مرور الأشخاص فوقها وتطبيع أقدامهم ووقعه خطواتهم على الطين، وتجف على شكل تقعرات بعد شروق الشمس عليها.
متحف الخزف الإسلامي
– تم إنشاء متحف الخزف الاسلامي في الطابقين الأرضي، والأول من قصر الأمير عمرو إبراهيم في مركز الجزيرة للفنون بحي الزمالك الشهير في مدينة القاهرة، يعرض المتحف مجموعة من نفائس وروائع الخزف المصنوع على طراز وطابع العمارة والثقافة الإسلامية والتي تم جمعها من شتى بقاع العالم الإسلامي وتنتمي مقتنيات متحف الخزف الإسلامي لعصور مختلفة بين القديم والحديث، يؤكد المتحف على ارتباط الحضارة المصرية بفن الخزف والفخار والصناعات اليدوية منذ العصور القديمة وبني متحف الخزف الإسلامي في العام 1999 وهو عبارة عن مجموعة من القاعات الواسعة عالية الأسقف تلتف حول نافورة من الرخام المزركش، كل قاعة بالقصر تعلوها قبة مزخرفة تملؤها النوافذ الملونة بالزجاج، جدران المتحف تمتاز بجمالها ورونقها الإسلامي الشرقي من حيث النقوش والرسومات والكتابات وأبواب القاعات الخشبية المزخرفة تعكس ثقافة وإرث الشعب المصري عبر العصور، تعرض مقتنيات متحف الخزف الإسلامي في تلك القاعات حسب تاريخها وأصلها وطابع صناعتها.
-وفي الحديث عن مقتنيات متحف الخزف الإسلامي يمكن القول أنه يضم مئات القطع من أنواع المنتجات والتحف الخزفية المختلفة من قدور وأطباق وصحون ومزهريات وفناجين وسلطانيات وغيرها الكثير من الأعمال الفنية التي تنتمي إلى عصور وبلدان وحضارات إسلامية مختلفة، يعرض المتحف مقتنياته في قاعات خاصة لكل نوع وأصل وتاريخ، أول قاعات المتحف مخصصة لعرض الخزف الفاطمي وتعرض قطعًا ومنتجات تعود للدولة الفاطمية وهي مستطيلة الشكل بجدران ملونة بالأزرق والأبيض، والقاعة الثانية خاصة بمقتنيات الطراز التركي وهي على الجانب الأيسر لباب المتحف تعرض عشرات التحف والمقتنيات والقطع الفنية الأثرية التي تنتمي إلى العصر العثماني في القرون الوسطى، والقاعة الثالثة مخصصة لتقديم الطراز المصري على مر العصور من العصر الأموي ثم المملوكي للأيوبي والعثماني، والقاعة الأخيرة تعرض آثارًا ومنتجات للخزف الإيراني والأندلسي، أما البهو فهو مدخل المتحف ويعرض قطعًا نادرة للخزف على الطراز السوري الأصيل الذي يعود لعصور مختلفة، تعد مقتنيات متحف الخزف الاسلامي تحفًا فنيًة يقصدها الزوار من كل مكان للتعرف على ثقافة وحضارة ونمط حياة المسلمين عبر التاريخ.
استخدامات الخزف
مجالات استخدام الخزف عديدة، حيث تدخل صناعة الخزف في تصنيع المزهريات الجميلة، أطباق الطعام، التماثيل وغيرها من العناصر الزخرفية وأحد الاستخدامات الأكثر شهرة من الخزف في الوقت الحاضر هو صناعة جسور الأسنان، القشرة ويُسمَّى بالبورسلان، حيث تُعدّ هذه المادة مقاومة للبقع أفضل من المواد الأخرى. ويعطي البورسلان منظر يشبه الأسنان الحقيقية. أمّا في المجال المعماري، يتم استخدام الخزف في جميع أنواع المباني في الأرضيّات والجدران في الداخل والخارج. والخزف مُمتاز في الحمّامات والمطابخ؛ لأنه مقاوم للرطوبة و مقاوم للماء أيضاً. والخزف يجعل الأرضيات متينة للغاية، كالأرضيات الفسيفسائيّة القديمة التي لا تزال تبدو جميلة بعد قرون من تثبيتها على الأرضيات و الجدران.
طرق التشكيل المباشر للخزف
-طريقة التشكيل بالشرائح:
ضع شريحتين من الخشب على القماش بعيدًا قليلاً عن عرض الألواح وسيترك العمل على قماش محكم آثارًا على لوح الطين، ضع الصلصال على قطعة القماش بين شرائح الخشب وافردها واستخدم أداة مدببة لقص بلاطة الطين بالحجم المطلوب ثم يمكنك عمل أنماط ورقية لتتبعها إذا كان النموذج الذي يحتوي على عدد من الجوانب مطلوبًا ثم افرك إصبعًا مبللًا على الحواف المراد ربطها باستخدام أداة ويمكن وضع ألواح من الصلصال فوق الصخور والأوعية والأشكال البلاستيكية وما إلى ذلك لصنع أشكال مختلفه وعندما يجف الطين، يصغر حجمه قليلًا عن الشكل ولكنه يحتفظ بشكله النهائي.
-طريقة التشكيل بالعمل علي عجلات:
يمكن استخدام عجلة الخزف في الإنتاج الضخم على الرغم من أنها تستخدم في كثير من الأحيان لصنع قطع فردية وتسمى عملية صنع الأواني الخزفية على عجلة الخزاف ” بالدوران ” ويتم وضع كرة من الصلصال في وسط القرص الدوار وتسمى رأس العجلة والتي يتم تدويرها بشكل أساسي باستخدام قوة القدم (عجلة الدواسة) أو محرك كهربائي متغير السرعة وفي كثير من الأحيان، يتم لصق قرص من البلاستيك أو الخشب أو الجبس على رأس العجلة ويتم توصيل كرة الصلصال بالقرص بدلاً من رأس العجلة بحيث يمكن إزالة القطعة النهائية بسهولة وتدور العجلة بسرعة أثناء ضغط الطين وسحبه برفق إلى الشكل ويشار إلى عملية الضغط على الصلصال في تناسق دوراني، بحيث لا يتحرك من جانب إلى آخر أثناء دوران رأس العجلة وعادة ما تكون أصعب مهارة يجب إتقانها لبدء الخزافين.
-طريقة التشكيل بالعمل اليدوي:
يمكن اعتبار طرق العمل اليدوي على حد سواء أكثر الأساليب بدائية فى فن صناعة الخزف وتخصيصًا حيث يتم إنشاء القطع من الطين يتم لفها يدويًا وغالبًا ما يتم ربطها بملاط طيني سائل أو منزلق، لن تتطابق قطعتان من الأعمال اليدوية تمامًا، لذا فهي غير مناسبة لعمل مجموعات متطابقة بدقة من العناصر مثل أواني الطعام ويمكّن القيام بالأعمال اليدوية الخزافين من استخدام خيالهم لإنشاء أعمال فنية فريدة من نوعها وغالبًا ما يشار إلى هذه الأساليب بأسم “بناء اليد”.
-طريقة التشكيل بالحبال:
يمكن استخدام لفائف الطين على شكل الحبال لبناء الأوعية والمزهريات والأشكال الأخرى بأشكال وأحجام مختلفة طريقة تطبيقه: إبقاء الأصابع مسطحة وشكل الطين على شكل سجق اى على شكل لفائف طويله ثم لفه على شكل حبال بسمك 1/4 إلى 1/2 بوصة ثم أصنع طبقًا ضحلًا باستخدام طريقة وعاء الرقائق واقلبه لأعلى لأسفل ليكون بمثابة قاعدة للقاعدة، ضع ملفًا على طول حافة القدم وبلل الأصابع وانضم إلى اللف التالي بضغط خفيف ثم استمر في إضافة الملفات ويمكن ضغط الملفات بالأصابع أو بأداة من الداخل والخارج لإنشاء نسيج متناسق.